• الخميس غرة محرم 1439هـ - 21 سبتمبر 2017م

3 مقاعد ونصف لـ4 دوريات فقط في آسيا

كوريا في الصدارة.. والإمارات أول الغرب

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 13 ديسمبر 2016

دبي (الاتحاد)

تشهد قرعة دوري أبطال آسيا، التي تجري مراسمها مساء اليوم في ماليزيا، توزيع مقاعد دوري الأبطال على 12 دورياً محترفاً بالقارة، مقسمة بواقع 6 في الغرب ومثلها في الشرق، حيث تشهد النسخة الجديدة دخول وافدين جدد في دور المجموعات بفريق واحد للمرة الأولى في تاريخ البطولة، وفق توزيعتها الجديدة والتي تطبق منذ عام 2009.

وتلك الأندية هي بطل الدوري العراقي، الذي تأهل للمشاركة في دور المجموعات، وفق نظام التصنيف الخاص بالدوريات، التي تطبق الاحتراف بالقارة وتلاقي المعايير الفنية المطلوبة، إضافة لدوري هونج كونج، الذي يشارك أيضاً بفريق في دور المجموعات مباشرة للمرة الأولى.

وحتى قبل يومين من سحب القرعة، كان جدل واسع قد نشب بسبب عدم استيفاء الأندية العراقية المرشحة للمشاركة في النسخة الجديدة، لنظام تراخيص الأندية، لاسيما من حيث مد الاتحاد القاري بملاعب محايدة بديلة تخوض عليها مباريات البطولة، بسبب عدم السماح باللعب في العراق لأي أندية أو منتخبات، وفي حالة عدم حل تلك المشكلة، يتوقع إبعاد ممثلي العراق من المشاركة، ما قد يتيح الفرصة للدوري الأردني بظهور أول بفريق في دور المجموعات للمرة الأولى، وآخر في الدور التمهيدي بديلاً للأندية العراقية.

أما نصيب الأسد في توزيعة مقاعد دوري الأبطال، فكان من نصيب 4 دوريات فقط، بواقع 3 فرق في دور المجموعات، وفريق في الدور التمهيدي، وهو ما يطلق عليه 3 مقاعد ونصف في البطولة، وكانت الدوريات الأربع هي، الإمارات أول غرب آسيا، والسعودية ثالث غرب آسيا، وكوريا أول آسيا وأول الشرق، واليابان ثاني شرق آسيا.

ويحصل أصحاب الترتيب الثالث والرابع في الغرب والشرق على مقعدين مباشرين في دور المجموعات، ومثلهما في الدور التمهيدي، وحلّ في هذين المركزين عن الغرب كل من إيران وقطر على التوالي، وفي الشرق كل من الصين واستراليا. بينما أوزبكستان حلت خامساً للغرب بمقعد مباشر ومقعدين في الدور التمهيدي، وتايلاند في الترتيب الخامس لشرق آسيا بنفس عدد المقاعد، فيما حل العراق سادساً بمقعد في دور المجموعات، ومثله في الدور التمهيدي، بينما حصلت الأندية الأبطال في كل من سورية ولبنان والأردن والبحرين والهند على فرصة المشاركة بفريق في الدور التمهيدي.

وفي الشرق حصلت دوريات فيتنام، ماليزيا، ميانمار، سنغافورة، الفلبين، على نصف مقعد في الدور التمهيدي، بينما حصل دوري هونج كونج على فريق في التأهل المباشر ومثله في الدور التمهيدي لحلوله سادس الشرق.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا