الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

سيارات إسعاف تتأخر في نقل حالات خطرة

سيارات إسعاف تتأخر في نقل حالات خطرة
2 يوليو 2015 15:09

نشرت صحيفة «ديلي تليجراف» تحقيقا كشفت فيه أن الخدمة الصحية الوطنية في بريطانيا المعروفة باسم «إن إتش إس» تتراخى وترفض أحيانا إرسال سيارات إسعاف للمتصلين بخدمة الطوارئ 111. 

وقالت الصحيفة إن ذلك يتم حتى مع الإبلاغ عن أعراض مميتة مثل السكتة القلبية.

وكشفت "التليجراف" أن مراسل الصحيفة تمكن من إماطة اللثام عن ما وصفته بملف الفشل هذا بعد أن تخفى لمدة 7 أسابيع، عمل خلالها في الرد على الاتصالات على خط الطوارئ  111 في مركز "ساوث سنترال" في مدينة بيستر.

وكانت الحكومة قد أطلقت خدمة موازية لخدمة الطوارئ أطلق عليها اسم 999 للحالات الأقل خطورة لكن يتعين على العاملين على خطها الساخن أن يرسلوا سيارات إسعاف إلى الحالات التي يشتبهون في خطورتها.

لكن الصحيفة أشارت إلى أنه مع معاناة الجهاز الطبي في بريطانيا من عجز في الطواقم الطبية، فإنه ليس في يد العاملين في خط الطوارئ سوى إرسال الإسعاف لحالات دون الأخرى.

وقال المراسل إن نظام الحاسب الآلي في تلك الخدمة يعطي العاملين صلاحيات عدم إرسال سيارة إسعاف للمتصل إذا لم يتأكد من الأعراض التي يتم وصفها.

وفي الوقت الذي يتعين على المتعاملين مع المكالمات في تلك الخدمة استشارة طبيب في حالة الشك في الأعراض، إلا أنه في أغلب الوقت يتخذ الموظفون القرار دون الرجوع لأحد.

وأشار إلى أن ذلك الموقف حدث معه عندما اتصل به شخص أثناء دوامه شاكيا من آلام في الصدر وهو الأمر الذي لم يتمكن من التأكد من خطورته وبالتالي لم يرسل له سيارة إسعاف، بحسب قوله.

 وقال الصحفي، الذي وثق تحقيقه بالفيديو، معترفا "الوضع سيء فبطريقة أو بأخرى فقد يتسبب كل شخص من العاملين في قتل أحدهم حاول طلب المساعدة ولم نوفرها له".

وتضمن التحقيق، الذي استغرق أكثر من شهرين، اكتشافين مثيرين هما أن العاملين في خدمة المكالمات الطارئة في تلك الخدمة الحكومية المجانية تلاعبوا في المعلومات التي يتلقونها من المتصلين لتفادي إرسال الإسعاف وتلاعبوا في البيانات بحيث تظهر أنهم تعاملوا مع الحالات في التوقيت الصحيح.

وعقب نشر التحقيق، أعلن مركز "ساوث سنترال" فتح تحقيق تقوم به جهة مستقله، معترفا بأن العجز في الطواقم الطبية المدربة مشكلة قومية يعاني منها الجهاز الصحي في البلاد.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©