• الاثنين 05 محرم 1439هـ - 25 سبتمبر 2017م

8 دقائق فقط .. للسفر بين أبوظبي والعين

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 13 ديسمبر 2016

أبوظبي (الاتحاد)

أعلنت دائرة الشؤون البلدية والنقل في أبوظبي توقيعها اتفاقية مع شركة هايبرلوب لتكنولوجيا النقل تهدف إلى إجراء دراسة جدوى للربط بين مدينتي أبوظبي والعين باستخدام نظام «هايبرلوب»، بالتعاون مع الشركة التي تعد إحدى الشركات الرائدة عالمياً في تقديم الحلول المبتكرة لصناعة النقل الفائق السرعة. ويمكن أن تحدث هذه التكنولوجيا تأثيراً إيجابيا كبيراً في مستقبل النقل في الإمارة تماشياً مع رؤية حكومة أبوظبي وخططها الطويلة الأمد في هذا المجال.

وقال المهندس خالد محمد هاشم، المدير التنفيذي لقطاع النقل البري بالوكالة في الدائرة: «نهدف من خلال اتفاقيتنا مع «هايبرلوب تي تي» إلى تطوير أول نظام «هايبرلوب» الذي يعدّ من أحدث أنظمة النقل وأكثرها تطوراً، إذ من الممكن أن تصل سرعته إلى 1200 كيلومتر في الساعة. ونأمل الاستفادة منها للربط بين مدينتي أبوظبي والعين لتستغرق الرحلة بينهما ما بين 8 إلى 12 دقيقة فقط».

وأضاف: «إن تعزيز ربط مدينتي أبوظبي والعين هي إحدى الغايات الاستراتيجية للإمارة، وسيساهم هذا التعزيز في تحفيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية والسياحية بين مدينة العين والمنطقة الشرقية من الإمارة بشكل عام والعاصمة أبوظبي. وبالإضافة إلى الفوائد المباشرة المشار إليها، فإن لتعزيز الربط بين المدينتين الرئيسيتين في إمارة أبوظبي فوائد أخرى غير مباشرة كثيرة، تتمثل على سبيل الذكر وليس الحصر، في تقليل الاعتماد على المركبات الخاصة، وهو ما يعني تخفيفاً للازدحام المروري، وكذلك الارتكاز على وسائل نقل مستدامة تساهم في تخفيض الآثار البيئية السلبية الناتجة عن وسائل النقل التقليدية». يذكر أن «هايبرلوب تي تي» ترتبط باتفاقية شراكة مع مختبر«لورانس ليفرمور» الوطني في الولايات المتحدة الأميركية الذي منحها رخصة حصرية للاستفادة من تكنولوجيا الرفع المغناطيسي السلبي لتطوير أنظمة نقل آمنة تمتاز بانخفاض كلفة تصميمها وبنائها.

وكونها الشركة الأولى عالمياً التي طورت هذه التكنولوجيا، فقد سجلت الشركة عدداً كبيراً من براءات الاختراع لابتكاراتها، بما في ذلك تسجيل علامات تجارية دولية لها في أكثر من 33 دولة حول العالم.

وتشتمل اتفاقية الدراسة على عدد من المراحل، بما في ذلك تحديد المسارات ودراسات الجدوى والتكلفة التقديرية والخطة الزمنية للتطوير التي سيتم تحديدها على مدى الأشهر المقبلة. وفي حال اكتمال أعمال دراسة وتقييم المشروع بنجاح، ستقوم دائرة الشؤون البلدية والنقل و«هايبرلوب تي تي» بمناقشة الخطوات المقبلة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا