• الاثنين غرة ربيع الأول 1439هـ - 20 نوفمبر 2017م

التقارب السعودي - الروسي أعاد التوازن للسوق

مكاسب قوية للنفط بفضل اتفاق خفض إنتاج الخام

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 13 ديسمبر 2016

عواصم (رويترز)

ارتفعت أسعار النفط بما يصل إلى 6.5٪، لتسجل أعلى مستوياتها منذ عام ونصف العام أمس، بعدما توصلت «أوبك» ومنتجون آخرون إلى أول اتفاق منذ عام 2001 لخفض مشترك للإنتاج بهدف كبح تخمة المعروض في الأسواق العالمية ودعم الأسعار. وارتفع خام القياس العالمي مزيج برنت بواقع 2.38 دولار إلى 56.72 دولار للبرميل بحلول الساعة 1002 بتوقيت جرينتش. بعد أن سجل أعلى مستوى خلال الجلسة عند 57.89 دولار للبرميل وهو أعلى مستوى منذ يوليو 2015. ويزيد السعر 50٪ عنه قبل عام ليسجل أعلى زيادة سنوية منذ سبتمبر 2011. وزاد خام غرب تكساس الأميركي الوسيط 2.46 دولار ليسجل 53.96 دولار للبرميل.

وقال جولدمان ساكس «نعتقد أن التزام 11 عضوا في «أوبك» و11 منتجا من خارج المنظمة بخفض الإنتاج أمر ضروري للاستمرار في دعم أسعار النفط، وصولا إلى مستوى توقعاتنا لسعر خام غرب تكساس الأميركي الوسيط في النصف الأول 2017 عند 55 دولاراً للبرميل».

وتابع «هذا التوقع يعكس خفضا فعليا بقيمة مليون برميل يوميا مقابل الخفض المعلن بقيمة 1.6 مليون برميل يوميا، لذا فالالتزام الأكبر بالتخفيضات المعلنة يمثل مخاطرة على الجانب الصعودي لتوقعاتنا».

وأكدت المملكة العربية السعودية أنها ملتزمة بالقرار الذي اتخذه الاجتماع الوزاري للدول المنتجة للنفط، والذي عقد في العاصمة النمساوية فيينا يوم السبت والذي يدعو إلى تخفيض الإنتاج من الدول المنتجة خارج «أوبك».

وقال وزير الثقافة والإعلام الدكتور عادل بن زيد الطريفي، في بيانه لوكالة الأنباء السعودية (واس) أمس، عقب الجلسة، الأسبوعية التي عقدها مجلس الوزراء السعودي برئاسة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، إن «المجلس اطلع على نتائج الاجتماع الوزاري للدول المنتجة للنفط الذي ضم دول الأوبك والدول الأخرى من خارجها، والذي يأتي استكمالاً لاجتماع منظمة أوبك يوم 30 نوفمبر». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا