• الأربعاء 29 ذي الحجة 1438هـ - 20 سبتمبر 2017م

بقيمة 741 مليون دولار

«البحرين» تحصل على تمويل لمشروع مرفأ استيراد الغاز

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 13 ديسمبر 2016

البحرين (الاتحاد)

أكملت شركة البحرين للغاز المسال ذ.م.م، المالكة والمطورة لأول مرفأ لاستيراد وإعادة تحويل الغاز في الشرق الأوسط، تمويلاً للمشروع بقيمة 741 مليون دولار.

ويعتبر الحصول على تمويل لمشروع معقد بهذا الحجم هو من العلامات البارزة في أسواق المال الإقليمية. وسيتألف المشروع من وحدة تخزين عائمة، ومرفأ وحاجز بحري لتسلم الغاز الطبيعي المسال، ومنصة مجاورة لتبخير الغاز المسال ليعود إلى حالته الغازية، وأنابيب تحت الماء لنقل الغاز من المنصة إلى الشاطئ، ومرفق بري لتسلم الغاز، إضافةً إلى منشأة برية لإنتاج النيتروجين. وتبلغ قدرة المشروع 800 مليون قدم مكعبة قياسية في اليوم، وعند اكتمال المشروع في بداية 2019 سيتم العمل بموجب اتفاقية مدتها 20 عاماً.

وتم اختيار شركة «جي إس» الكورية للهندسة والإنشاءات لتتولى أعمال الخدمات الهندسية والشراء والتشييد الخاصة بالمشروع، ومن جهتها ستقوم شركة «تيكاي إل إن جي» بتوريد سفينة وحدة التخزين العائمة للمشروع المشترك وفق اتفاقية تأجير لمدة محددة تبلغ 20 عاماً. ويتشارك تحالف من 9 بنوك إقليمية ودولية لتمويل قرض مشترك للمشروع بقيمة 741 مليون دولار على 20 عاماً، كما تولت شركة التأمين التجارية الكورية (كيشور) تغطية ما يقارب من 80% من المخاطر التجارية والسياسية للتمويل، على أن يكون بنك ستاندرد تشارترد ومؤسسة استثمارات النفط العربية، وبنك التنمية الكوري كبنوك استشارية.

ويضم تحالف البنوك: مؤسسة استثمارات النفط العربية، بنك ستاندرد تشارترد (مركز دبي التجاري العالمي)، وبنك التنمية الكوري، البنك الأهلي المتحد، بنك سانتندر، بنك كريدي أجريكول، بنك أي إن جي، نتكسيس، وسوسيه جنرال.

وقال معالي الشيخ محمد بن محمد آل خليفة وزير النفط: «يعتبر مرفأ استيراد الغاز المسال ركناً أساسياً في خططنا للتوسع المتزايد للطاقة والقطاعات ذات الصلة في مملكة البحرين، ويمثل الانتهاء من إجراءات الحصول على التمويل حداً بالغ الأهمية لتطوير المشروع في البحرين، ونهنئ الرعاة والمقرضين الداعمين وشركة التأمين التجارية الكورية على هذا الإنجاز بعد جهدهم المتواصل لعدة شهور». وقال الدكتور ظافر الجلاهمة الرئيس التنفيذي للشركة القابضة للنفط والغاز: «إنه أمر مشجع أن نرى هذا الإغلاق الناجح لصفقة التمويل لهذا المشروع، وأيضاً الدعم القوي الذي أبداه المقرضون وشركة التأمين التجارية الكورية والتي أسفرت عن تحقيق شروط جذابة، كما أثنى على فريق العمل للشركة القابضة للنفط والغاز على جهودهم المتواصلة للوصول لهذه النتيجة». وقال مارك كريمن الرئيس والمدير التنفيذي لمجموعة تيكاي للغاز المسال : «إنجاز التمويل يعد حدثاً هاماً للمشروع، أهنئ فرق المشروع على هذا الإنجاز الكبير، كما أننا نتطلع إلى مواصلة هذه الشراكة القوية بما في ذلك توفير سفينة وحدة التخزين العائمة للمشروع، وضمان انتهاء هذا المشروع الحيوي في موعده المحدد». وقال إبراهيم القاضي المدير التنفيذي لمؤسسة الخليج للاستثمار: «إن إغلاق التمويل لمشروع بهذا التعقيد في هذا السوق، يعتبر إنجازاً كبيراً ونحن ملتزمون بموارد ضخمة وعاقدون العزم على الانتهاء من المشروع في الموعد المحدد.

ويسلط هذا المشروع الضوء على الدور الذي تلعبه مؤسسة الخليج للاستثمار في تطوير مشاريع البنية التحتية الرائدة والمجدية تجارياً والتي لا غنى عنها للنهوض باقتصادات دول مجلس التعاون الخليجي».

وقال شين كيم الرئيس التنفيذي لشركة سامسونج: «إنه لمن دواعي سرورنا تحقيق إغلاق التمويل لهذا المشروع الاستراتيجي الذي يشكل معلماً هاماً للصناعات ذات الصلة بالطاقة في البحرين، سوف نستمر في التعاون الوثيق مع شركائنا المساهمين وكذلك تكريس مواردنا لضمان نجاح المشروع».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا