الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

انجاز مشاريع صيانة للطرق بـكلفة 577 مليون درهم

انجاز مشاريع صيانة للطرق بـكلفة 577 مليون درهم
20 يوليو 2014 02:26
علي الهنوري (الشارقة) توصلت وزارة الأشغال العامة الى حلول مقترحة لتطوير المدخل بين إماراتي عجمان و الشارقة عند دوار “رونا” الذي يطلق عليه من مرتادي الطريق “مدخل عنق الزجاجة “. كما أنجزت الوزارة حزمة مشاريع الصيانة العامة لشبكات الطرق في مختلف مناطق الدولة، وجاري الانتهاء من تطوير شارع محمد بن زايد، وتبلغ التكلفة التقديرية للمشاريع 577 مليون درهم. وقال مصدر مسؤول بوزارة الأشغال في تصريحات لـ«الاتحاد» إن الوزارة أنجزت خلال الفترة الماضية مشاريع عدة خاصة بصيانة الطرق، منها مشروع طريق القصيدات رأس الخيمة، الذي يمتد من دوار القصيدات برأس الخيمة باتجاه شعم بطول 19 كم، بكلفة 25 مليون درهم، وتطوير الطريق الحالي بإنشاء ثلاث حارات رئيسية بدلاً من حارتين، مع إنشاء أرصفة وممرات للمشاة وحواجز خرسانية، إلى جانب توفير شبكة إنارة. وأنهت الوزارة مشروع صيانة وتأهيل وازدواجية الأجزاء غير المزدوجة من طريق خورفكان - دبا بتكلفة 83 مليون درهم، حيث يقع المشروع على الطريق بين مدينتي خورفكان ودبا الفجيرة ويسير محاذياً للساحل الشرقي للدولة عبر عدة قرى هي شرم والعقة والبدية وضدنا ورول ضدنا ورول دبا. وأنجزت الوزارة طريق مسافي - الفجيرة، تشمل إنشاء جزء من الطريق، وإعادة إنشاء طبقات الرصف المتضررة للجزء من طريق مسافي ـ الفجيرة، ابتداء من دوار النجيمات باتجاه مسافي بطول 8.64 كم، وإنشاء طريق بطول 2.7 كم، يربط الطريق بشارع الشيخ خليفة بن زايد مع إنشاء دوار، وإنشاء ثلاث إشارات ضوئية جديدة لعبور المشاة، لافتاً إلى أن القيمة الإجمالية للمشروع تبلغ نحو 49 مليون درهم. فيما أنجزت وزارة الأشغال العامة، 85% من مشروع تطوير شارع محمد بن زايد- الإمارات سابقاً – والذي يشمل بناء ثلاثة جسور، وإضافة حارات جديدة لاستيعاب حركة النقل المتزايدة، بتكلفة 70 مليون درهم. وأشار المصدر الي أنه يتوقع الانتهاء من المرحلة الثالثة والأخير من المشرع مطلع العام المقبل، مضيفا أنه من أهم شبكات الطرق الداخلية التي تربط بين مختلف مناطق الدولة ورصدت له ميزانية 850 مليون درهم لتطويره عند الميدان الصناعي الخامس بإضافة حارتين ليصل عدد الحارات إلى خمس حارات في كل اتجاه، وبناء ثلاثة جسور جديدة. وقد طرح المشروع على 3 مراحل، شملت الأولى تنفيذ الأعمال التمهيدية للتقاطعات المحيطة بالشارع، وذلك لتطوير بعض التقاطعات والطرق الموازية للشارع بغرض استخدامها طرقاً بديلة خلال فترة تنفيذ المشروع، حيث تم الحفاظ على حركة السير على شارع محمد بن زايد خلال هذه الفترة عن طريق ثلاث حارات مرورية في كل اتجاه، وبدء العمل فيها خلال شهر أكتوبر 2010، وتم الانتهاء من الأعمال في سبتمبر 2011، بتكلفة 64 مليون درهم. وأن نسبة الإنجاز الكلية للمشروع في المرحلتين الثانية والثالثة وصلت إلى 85% بنهاية شهر أبريل الماضي، فيما بلغت نسبة الإنجاز في المرحلة الثانية وحدها 90%، وتشمل تطوير تقاطع طريق الذيد، وتقاطع شارع الشيخ خليفة وتقاطع الطريق الجامعية، من المتوقع الانتهاء من المشروع منتصف يوليو المقبل. وذكر أنه بالتزامن مع تنفيذ المرحلة الثانية من المشروع بدأت «الأشغال» العمل في المرحلة الثالثة، ووصلت نسبة الإنجاز فيها بنهاية شهر أبريل الماضي 88%، تشمل تطوير تقاطع الميدان الصناعي الخامس وتقاطع الطريق الدائري والواصلة إلى دبي، ومن المتوقع الانتهاء منها بداية 2013، لافتة إلى أن المشاريع التي يتم تنفيذها على الشارع ستساعد على تخفيف الضغط الذي تواجهه الطرق الرئيسية التي تربط بين العاصمة والمناطق الشمالية في الدولة. وأوضح بأن المرحلة الثالثة من تطوير شارع محمد بن زايد تتضمن توسعته في بعض المناطق إلى 5 حارات في كل اتجاه للمرور، وإضافة طبقات رصف جديدة، إضافة إلى تقوية طبقات الرصف الحالية، وتطوير الميدان الصناعي الخامس المعروف بدوار «ناشونال» للاحتفاظ بخمس حارات في كل اتجاه على طول الجسر المتجه لشارع محمد بن زايد، وكذلك إنشاء جسر جديد يخدم الحركة المرورية من شارع مليحة باتجاه إمارة عجمان، إضافة إلى إنشاء جسر جديد بدلاً من الجسر الحالي عند تقاطع طريق الشارقة الدائري ليحتوي على ثلاث حارات في كل اتجاه وتوسعة بعض اتجاهات الحركة الموجودة على تقاطع شارع عمان وتوسعة ورفع كفاءة محطة الضخ الحالية رقم 10 بي مع إنشاء خط طرد جديد بطول 8 كيلومترات. الذيد مسافي فيما يتم العمل على تنفيذ وتطوير شارع الذيد – مسافي لمسافة 30 كم بالاتجاهين، بتكلفة 350 مليون درهم، بالإضافة إلى وجود عقد سنوي للصيانة الدورية الروتينية والمتمثلة في إصلاح الأضرار الناتجة عن الحوادث المرورية والعوامل الطبيعية من أمطار وغيرها بقيمة 30 مليون درهم تقريباً. ونوه في ختام حديثه الى أن إحصائيات خلال السنوات الخمس الماضية مشروعات الصيانة الدورية بلغت تكلفتها السنوية 25 مليون درهم، وقد تم تنفيذ مشاريع للصيانة خلال السنوات الخمس بتكلفة 125 مليون درهم .
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©