الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

"المفتوح" يدشن "ختامي الهجن السعودي"

"المفتوح" يدشن "ختامي الهجن السعودي"
15 سبتمبر 2018 00:10

عبد الله عامر (الطائف)

تنطلق اليوم سباقات المهرجان الختامي لمهرجان ولي العهد السعودي للهجن والذي يستمر حتى 21 من سبتمبر في ميدان محافظة الطائف للهجن، وخصصت اللجنة المنظمة للمهرجان 173 شوطاً، قبل أن تتم إضافة 6 أشواط للمشاركين القادمين من الدول العربية، وهي مصر وليبيا والسودان والأردن، بمجموع جوائز 570 ألف ريال.
وتبدأ التحديات بمنافسات «الحقايق» الأبكار مع 34 شوطاً، منها 25 في الفترة الصباحية و9 للمسائية لمسافة 2 كلم، والتي ينتظر أن تشهد تحدياً كبيراً بين المؤسسات الكبرى لهجن أصحاب السمو الشيوخ والأمراء في منافسات الشوط المفتوح، وهجن الجماعة في الشوط العام.
وكانت المنافسات قد انطلقت 11 أغسطس بالتنشيطي الأول، والتي ركضت من خلالها المطايا على مدى 308 أشواط، وتستمر حتى 19 الشهر الجاري، بدأت تحديات الإنتاج مع 20 شوطاً، والتي استمرت على مدى يومين، قبل أن يخصص اليوم الثالث لسباقات الماراثون التراثية للحول والزمول، وفي الأول من سبتمبر الجاري، شهد ميدان الطائف انطلاقة التنشيطي الثاني مع 278 شوطاً، والذي استمر لمدة 7 أيام بجوائز مالية قيمة، وصلت إلى 7 ملايين ريال.
وخصصت اللجنة المنظمة للمهرجان جوائز مالية، بلغ مجموعها 53 مليون ريال سعودي، ويحضر التنافس مجموعة كبيرة من ملاك الهجن الذين يمثلون دول مجلس التعاون، وخصصت اللجنة المنظمة للمهرجان 781 شوطاً للهجن لمنافسات المفتوح والعام، بالإضافة إلى فعاليات تراثية متنوعة، وأغلقت اللجنة المنظمة أمس الأول التسجيل الإلكتروني للأشواط الختامية.
وبدأت الفرق البيطرية التابعة لوزارة البيئة والمياه والزراعة أعمالها في مهرجان ولي العهد للهجن، من خلال تقديمها للخدمات البيطرية والإرشادية والإشراف الطبي البيطري، وإجراء مسوحات يومية للتأكد من سلامة الهجن المشاركة في المنافسات.
وافتتح الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل، نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة، والأمير فهد بن جلوي بن عبد العزيز بن مساعد، رئيس الاتحاد السعودي لسباقات الهجن، أمس الأول، الفعاليات المصاحبة للمهرجان، في مقر المعسكر الدائم للهيئة العامة للرياضة في العرفاء، والذي تنظمه الهيئة ممثلة بالاتحاد السعودي للهجن.
ويتضمن المهرجان عدداً من الفعاليات المتنوعة التي تستهدف مختلف شرائح المجتمع، بهدف نشر وتأصيل ثقافة الهجن بصورة عامة في المجتمع السعودي، والتعريف بمكانتها التاريخية لدى أبناء الوطن العربي والجزيرة العربية خاصة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©