• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

باكستان تعدم إرهابياً

كابول توقف 5 مشبوهين في مجزرة بيشاور

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 18 يناير 2015

كابول (وكالات)

أوقفت القوات الأمنية الأفغانية مؤخراً خمسة أشخاص يشتبه في تورطهم في الاعتداء الدامي على مدرسة في بيشاور - باكستان الشهر الماضي، حسبما أفاد مصدر مقرب من أجهزة الأمن.

ونفذ اعتداء 16 ديسمبر في بيشاور انتحاري من طالبان استهدف مدرسة في المدينة موقعاً 150 قتيلاً بينهم 134 تلميذاً. معظمهم أطفال من أبناء العسكر خصوصا وهو الاعتداء الذي أثار صدمة كبيرة في باكستان المسلمة التي تعد حوالى 200 مليون نسمة وتتعرض لاعتداءات بشكل شبه يومي تقريبا.

وردا على الاعتداء، قررت السلطات الباكستانية العودة مجدداً إلى تنفيذ حكم الإعدام الذي كان معلقاً، في حالات الإرهاب وأعدمت تسعة أشخاص وأقرت إنشاء محاكم عسكرية لمحاكمة المدنيين المتورطين في الإرهاب وأمرت بقصف معاقل طالبان في المناطق القبلية.

وأفاد مصدر أمني أمس بأن الموقوفين لا يحملون الجنسية الأفغانية وأنهم ضبطوا في منطقة حدودية بين البلدين.

ويشتبه الباكستانيون في أن هؤلاء ساعدوا مهاجمي مدرسة بيشاور، على ما أضاف المصدر، مؤكداً أن التحقيقات في الجانب الأفغاني لم تسمح بعد بتحديد مسؤولية الموقوفين في اعتداء 16 ديسمبر.

غير أن المسؤولين الباكستانيين امتنعوا عن التعليق على الاعتقال.

وقد اتهمت أفغانستان مراراً باكستان بدعم حركة طالبان للإبقاء على نفوذها في المنطقة بينما تقول باكستان، إن أفغانستان تقول بالمثل فيما يخص طالبان الباكستانية. من جهة أخرى، ذكر تقرير إخباري أنه تم أمس أنه تنفيذ حكم الإعدام بحق أكرم الحق، وهو ناشط في جماعة جيش الصحابة الباكستانية مدان بالإرهاب في لاهور لقتله رجلا في عام2001. وأفادت قناة «دون» الباكستانية بأنه بإعدام أكرم الحق الملقب بأكرم اللاهوري يصل عدد من تم تنفيذ حكم الإعدام بحقهم إلى 20 منذ رفع الحظر على تطبيق عقوبة الإعدام بعد مذبحة مدرسة بيشاور.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا