• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

موسكو لتسوية عادلة سريعاً

خطة فلسطينية جديدة للسلام من 3 نقاط

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 02 يوليو 2015

موسكو، واشنطن (وكالات)

أكد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف أن بلاده ستواصل تقديم المساعدة من أجل استئناف المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية، وقال في رسالة وجهها أمس إلى المشاركين في الملتقى الدولي لدعم السلام الفلسطيني الإسرائيلي المنعقد في موسكو «إن الدعم الروسي لاستئناف المفاوضات سيتم عبر القنوات الثنائية أو من خلال المحافل الدولية المختلفة، وبالدرجة الأولى من خلال اللجنة الرباعية الدولية». مشدداً على أن موقف بلاده ثابت بالدعوة إلى تحقيق تسوية عادلة وبأسرع ما يمكن بين الفلسطينيين والإسرائيليين على الأسس القانونية الدولية.

وطرح وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي أمام الملتقى خطة فلسطينية جديدة للسلام تتكون من 3 نقاط تنص على السعي إلى إطار جديد للسلام يرتكز على مرجعيات معترف بها دولياً، وتوسيع توافق الآراء الدولي على حق فلسطين في إقامة دولة مستقلة وتعزيز الرأي القائل بأن حدود 1967 هي الحد الفاصل بين السلم والحرب، وأن تسعى فلسطين إلى تحقيق ذلك بالسبل السلمية القانونية. وأعلن الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي أمام الملتقى أن الوضع في الشرق الأوسط يتطلب إعادة النظر في دور اللجنة الرباعية الدولية الذي لم يحقق تقدماً في التسوية. داعياً المجتمع الدولي إلى الضغط على إسرائيل لحل النزاع والتوصل إلى اتفاق، ومشيراً إلى ضرورة التخلي عن محاولات توجيه النزاع، وضرورة تبني مواقف ثابتة لكي تنفذ إسرائيل التزاماتها. كما دعا مجلس الأمن الدولي إلى اتخاذ قرار وفقاً للفصل السابع لميثاق الأمم المتحدة، وتوقيع مشروع قرار فرنسي يقضي بضرورة سحب القوات الإسرائيلية من الأراضي الفلسطينية.

إلى ذلك، التقى نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوجدانوف أمس في موسكو النائب العربي في الكنيست الإسرائيلي أحمد الطيبي، وبحث الاثنان آفاق التوصل إلى السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا