• الخميس غرة محرم 1439هـ - 21 سبتمبر 2017م

الوكيل المساعد لقطاع الموارد المائية والمحافظة على الطبيعة في «التغير المناخي» لـ «الاتحاد»:

35 محمية طبيعية في الدولة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 12 ديسمبر 2016

حوار: شروق عوض

أكدت المهندسة مريم حارب المهيري، الوكيل المساعد لقطاع الموارد المائية والمحافظة على الطبيعة في وزارة التغير المناخي والبيئة، ارتفاع عدد المحميات الطبيعية في الدولة من 19 محمية في عام 2010 إلى 35 محمية في العام الحالي، 15 منها طبيعية بحرية، و20 طبيعية برية.

وأوضحت المهندسة المهيري في حوار مع «الاتحاد أن إجمالي المحميات الطبيعية المعلنة توزعت على 5 إمارات، شملت أبوظبي، ودبي، والشارقة، وعجمان والفجيرة، 11 محمية منها في إمارة أبوظبي، 5 محميات برية متمثلة في الحبارى، والغضا (المرزوم)، وقصر السراب، والمها العربي، والوثبة، و6 محميات أخرى بحرية، متمثلة في مروح، والياسات، وبوالسياييف، والقرم الشرقي، والسعديات، وراس غناضة، لافتة إلى أن إجمالي المحميات الطبيعية المعلنة في إمارة دبي تبلغ 8 محميات، اثنتان منها بحريتان، هما رأس الخور للحياة الفطرية وجبل علي الطبيعية، و6 محميات برية، متمثلة في محمية دبي الصحراوية (المها)، والوحوش الصحراوية، وحتا الجبلية، والغاف بنزوى، والمرموم الصحراوية، وجبل نزوة.

وأشارت إلى أن المحميات الطبيعية المعلنة في إمارة الشارقة 9 محميات، اثنتان منها بحريتان، هما جزيرة صير بونعير وأشجار القرم والحفيه، و7 محميات برية، متمثلة في واسط الطبيعية والظليمه والبرّدي وحزام غابات المنتثر ومليحه والفايه ولمدينه، لافتة إلى أن 5 محميات توزعت في إمارة الفجيرة، واحدة منها تعد محمية برية، متمثلة في متنزه وادي الوريعة الوطني، و4 محميات بحرية، متمثلة في جزيرة الطيور، والبدية، والعقة، وضدنا. في حين توزعت في إمارة عجمان محميتان، إحداهما محمية النسيم البرية، والثانية محمية الزورا البحرية.

إدارة قانونية

وأوضحت المهندسة مريم حارب المهيري أن المقصود بالمحميات الطبيعية، بأنها مساحة جغرافية محددة بوضوح معترف بها، ومخصصة، وتدار من خلال الوسائل القانونية، وغيرها من التدابير الفعالة، لتحقيق الحفظ طويل الأجل للطبيعة، وخدمات النظام الإيكولوجي والقيم الثقافية المرتبطة بها، ويصدر بتحديدها قرار من مجلس الوزراء، بناءً على اقتراح من الوزارة، وقرار من السلطات المختصة، لافتة إلى أن الأهداف من إقامة المحميات الطبيعية حفظ التنوع البيولوجي واستخدامه المستدام، والنهوض بحماية النظم الايكولوجية والموائل الطبيعية، وصون مجتمعات الأنواع القابلة للبقاء في البيئات الطبيعية، وإصلاح النظم الايكولوجية المتدهورة، وإعادتها إلى حالتها الطبيعية، بالإضافة إلى تشجيع إعادة الأنواع المهددة إلى أوضاعها الطبيعية، وذلك من خلال وضع استراتيجيات وخطط إدارة وتنفيذها. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا