• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

أعادت فتح البنوك.. واليورو يتراجع

عرض جديد يفتح أبواب الأمل أمام أزمة اليونان

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 02 يوليو 2015

بروكسل (أ ف ب)

أرسلت الحكومة اليونانية إلى الجهات الدائنة اقتراحاً جديداً يتضمن «تعديلات» على مقترحات دائنيها، في مسعى للتوصل إلى اتفاق يتيح لها الحصول على مساعدة مالية جديدة غداة تعثرها في سداد استحقاق لصندوق النقد الدولي.

ومع نفاد الأموال في خزائنها، لم تتمكن أثينا مساء الثلاثاء من تسديد 1,5 مليار يورو لصندوق النقد الدولي، لتصبح بذلك أول دولة صناعية تتعثر مالياً حيال صندوق النقد. ووجه رئيس الحكومة الكسيس تسيبراس رسالة إلى الأمة أمس.

وقال مصدر حكومي مطلع: «إن اقتراح الحكومة اليونانية الذي يتضمن سلسلة تعديلات على نص المؤسسات يهدف إلى إبرام اتفاق متبادل يكون لمصلحة الطرفين»، موضحاً أنه «يطالب باتفاق جديد يسوي مسائل تمويل البلد عبر آلية الاستقرار الأوروبية من أجل ضمان دين قابل للتسديد مع التركيز على احتمالات النمو».

غير أن وزير المالية الألماني فولفجانج شويبله، أعلن أنه لا يرى حتى الآن إمكانية اتفاق قبل الاستفتاء، وطلب من اليونان «توضيح مواقفها» قبل مفاوضات جديدة محتملة حول تقديم مساعدة جديدة لهذا البلد، معتبراً أن «كل ذلك لا يشكل قاعدة لمناقشة إجراءات جدية».

وفي هذا السياق، أرجأت مجموعة اليورو اجتماعاً جديداً عبر الهاتف بين وزراء مالية دول منطقة اليورو، كان مقرراً صباح الأربعاء، لبحث الأزمة اليونانية إلى المساء، على ما أعلن المتحدث باسم رئيس المجموعة يروين ديسلبلوم. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا