• الأحد 30 صفر 1439هـ - 19 نوفمبر 2017م

بالتعاون مع رابطة الكتاب السوريين

اتحاد كتاب الإمارات يكرّم صادق جلال العظم

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 12 ديسمبر 2016

أبوظبي (الاتحاد)

ينظم اتحاد كتاب وأدباء الإمارات - فرع أبوظبي بالتعاون مع رابطة الكتاب السوريين، في السابعة مساء الثلاثاء المقبل، ندوة بعنوان (صادق جلال العظم وسؤال التنوير) وذلك تكريماً للمفكر العربي الكبير الذي يمر هذه الأيام بوضع صحي صعب إثر العملية الجراحية المعقدة التي أجريت له مؤخراً في برلين.

وسيتم خلال الفعالية عرض فيلم وثائقي قصير من إنتاج رابطة الكتاب السوريين يتناول بعض المحطات البارزة في مسيرة العظم الشخصية والفكرية، تليه كلمتا ترحيب متبادلتان بين الاتحاد والرابطة، ثم يقدم كل من المفكر الفلسطيني د. أحمد برقاوي، والناقد العراقي د. صالح هويدي، والشاعرة والإعلامية السورية فاتن حمودي أوراقاً تتناول زوايا مختلفة في تجربة العظم.

يشار إلى أن د. صادق جلال العظم ولد في دمشق سنة 1934، درس الفلسفة في الجامعة الأميركية، وتابع تعليمه في جامعة يال في الولايات المتحدة الأميركية. عمل أستاذاً جامعياً في الولايات المتحدة قبل أن يعود إلى سوريا ليعمل أستاذاً في جامعة دمشق في 1977-1999، ثم انتقل للتدريس في الجامعة الأميركية في بيروت بين 1963 و1968. عمل أستاذاً في الجامعة الأردنية، ثم أصبح سنة 1969 رئيس تحرير مجلة الدراسات العربية التي تصدر في بيروت. عاد إلى دمشق 1988 ليدرس في جامعة دمشق، وتمت دعوته من قبل عدة جامعات أجنبية ثم انتقل إلى الخارج مجدداً ليعمل أستاذاً في عدة جامعات في الولايات المتحدة وألمانيا. كتب في الفلسفة والمجتمع والفكر العربي المعاصر إضافة إلى مساهمات في حقل الأدب. من أعماله: «نقد الفكر الديني» و«الاستشراق والاستشراق معكوساً»، و«ما بعد ذهنية التحريم»، و«في الحب والحب العذري» إضافة إلى أعمال أخرى كثيرة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا