• الخميس غرة محرم 1439هـ - 21 سبتمبر 2017م

استطلاع «الاتحاد»:

76% يفضلون الاستثمار الفردي في الأسهم رغم ثقتهم بالصناديق والمحافظ

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 12 ديسمبر 2016

حاتم فاروق وحسام عبدالنبي (أبوظبي ودبي)

أظهر استطلاع أجرته «الاتحاد» حول أداء أسواق الأسهم المحلية خلال العام الجاري، وتوقعات العام الجديد أن 76% من المستطلعين يرون أن الاستثمار الفردي الأكثر تفضيلاً في الاستثمار في الأسهم، على الرغم من أن 69% منهم أبدو ثقة في أداء الصناديق والمحافظ الاستثمارية.

وبين الاستطلاع الذي شمل عينة ولقاءات مع خبراء اقتصاديين ورجال أعمال، وشركات وساطة ومحللين ماليين، أن 88% يعتقدون أن العام الجديد سيشهد استمرار سيطرة المستثمرين الأفراد على التداولات، 69% يرون أن الأسهم الصغيرة ستستمر في الارتفاع خلال العام المقبل، في الوقت الذي تعاود الأسهم القيادية للتداولات بقوة.

وتفصيلاً أكد الاستطلاع أن نحو 48% من المستطلعين يعتقدون أن الارتفاعات في أسواق الأسهم المحلية خلال الفترة الماضية ناتج عن مضاربات، فيما رأى 28% أنها ناتجة عن استثمار مؤسسي، بينما قال 24% إنها تعود إلى استثمار فردي.

وبين نحو 72% من المستطلعين أن داء أسواق الأسهم المحلية ترتبط بأسعار النفط خلال العام المقبل، فيما رأى نحو 20% أن المرحلة المقبلة سيكون فيها الارتباط أقل مقارنة بالعام الجاري، فيما بين 8% أن التكهن بالارتباط أو عدم الارتباط لن يكون واضحاً.

وأشار نحو 64% أن نتائج أعمال الشركات المدرجة في أسواق الأسهم المحلية محفز حقيقي للاستثمار، فيما بين 36% أن نتائج الأعمال لم تعد محفزاً حقيقياً لأداء الأسهم، إذ تسجل التداولات ارتفاعاً ملحوظاً في فترة إعلان النتائج. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا