• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

سجلت ارتفاعاً في الربع الثاني بنسبة 58% بدعم من «مضاربات أملاك»

عمولة تداولات الأسهم تنخفض إلى 735 مليون درهم في النصف الأول

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 02 يوليو 2015

عبد الرحمن إسماعيل(أبوظبي)

انخفضت العمولة المستحقة على تداولات أسواق الأسهم المحلية خلال النصف الأول من العام الحالي بنسبة 56%، لتصل إلى 735 مليون درهم، مقارنة مع عمولة بقيمة 1,68 مليار درهم عن تداولات الفترة ذاتها من العام الماضي، والتي شهدت طفرة في تداولات الأسواق.

وجاء انخفاض العمولة، جراء تراجع تداولات الأسواق بالنسبة نفسها لتصل إلى 133,6 مليار درهم خلال الأشهر الستة الأولى من العام الحالي، مقارنة مع 306 مليارات درهم خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.

وقال محللون ماليون: «إن تداولات الأسواق شهدت خلال النصف الثاني من العام تحسناً كبيراً مقارنة بتداولات الربع الأول التي سجلت معدلات متدنية بسبب تأثير تراجعات أسعار النفط، والتي أثرت سلباً على السيولة».

وبحسب الإحصاءات، ارتفعت تداولات الأسواق خلال الربع الثاني من العام بنسبة 58%، لتصل إلى 81,8 مليار درهم، منها 30,3 مليار درهم في شهر يونيو، مقارنة مع تداولات الربع الأول البالغة 51,8 مليار درهم، بيد أنها سجلت انخفاضاً مع تداولات الربع الثاني من العام الماضي بنسبة 54,5%، والبالغة 180 مليار درهم.

وجاء التحسن في الربع الثاني على خلفية عودة إدراج سهم أملاك للتمويل بداية شهر يونيو، والذي استقطب سيولة كبيرة ساهمت في ارتفاع تداولات سوق دبي المالي، حيث بلغت قيمة تداولات السهم خلال شهر يونيو 8,7 مليار درهم، ارتفع معها السهم بنسبة 172%. ويعتبر شهر يونيو الماضي أفضل أشهر الربع الثاني من العام، حيث شهدت الأسواق ارتفاعاً ملموساً في مستويات السيولة، وساعد على ذلك مضاربات شرسة تركزت على أسهم منتقاة خصوصاً سهم شركة أملاك الذي استحوذ في عدد من الجلسات على أكثر من نصف تداولات سوق دبي المالي. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا