• الجمعة 05 ربيع الأول 1439هـ - 24 نوفمبر 2017م

بلجيكا: توقيف شاب وشقيقته على علاقة بـ «داعش»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 11 ديسمبر 2016

عواصم (وكالات)

أعلنت النيابة الفدرالية البلجيكية أمس توقيف شاب وشقيقته متحدرين من عائلة صربية مسلمة تقيم في بلجيكا للاشتباه في صلات لهما بتنظيم «داعش». وجرى توقيف الشقيقين قبل أسبوع وكلفت النيابة الفدرالية التحقيق معهما على ما أوضح المتحدث باسمها اريك فان در سيبت.

وقام الشاب البالغ من العمر21 عاماً وشقيقته البالغة من العمر 19 بترجمات لصالح مجلة «دابق» الدعائية التابعة للتنظيم الإرهابي. كما عثر في هاتف الشاب الجوال على أفلام شديدة العنف، بعضها لعمليات إعدام.

ويتحدر الموقوفان من عائلة صربية مسلمة هاجرت قبل 16 عاماً لتستقر في بلجيكا، حيث تابعا الدراسة وتحولاً إلى التشدد عكس إرادة والديهما.

وجرى تبادل الترجمات عبر خدمة «تيلغرام» للرسائل المشفرة التي يستخدمها أنصار التنظيم الإرهابي ومجنديه بكثرة.

وفي لاهاي، اورد شقيق الهولندي (30 عاماً) الذي اعتقل الأربعاء في منزله في روتردام «الذي يشتبه بأنه أعد جريمة إرهابية»، للصحافة الهولندية انه يتحدر من اصل مغربي، وكان يعمل في الميناء.

وقال الشقيق في مقابلة مع صحيفة «الغيمين داغبلاد» نشرت أمس أن جواد شخص «مؤمن، يصلي خمس مرات في اليوم وهو ليس إرهابياً». وأضاف «لقد عمل خمسة أو ستة اشهر في الميناء.

هل سبق أن سمعتم بإرهابي يعمل في الميناء؟». وضبطت الشرطة الأربعاء بندقية كلاشنيكوف «ايه كي-47» ومشطين وأربع علب تحوي «مفرقعات غير قانونية شديدة الانفجار». وذكرت الصحيفة أن المفرقعات من طراز كوبرا وتحدث انفجارات قوية ودخاناً كثيفاً.