• الاثنين غرة ربيع الأول 1439هـ - 20 نوفمبر 2017م
  11:35    الجيش الإسرائيلي يعلن إصابة جندي بجروح طفيفة جراء إطلاق نار من سيناء    

أوباما يطلب «مراجعة كاملة» للاختراقات المعلوماتية في الانتخابات

«سي.آي.إيه» : روسيا تدخلت لمساعدة ترامب على الفوز

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 11 ديسمبر 2016

واشنطن (وكالات)

كشف مسؤول أميركي كبير عن أن المخابرات المركزية الأميركية (سي. آي. إيه) خلصت إلى أن روسيا تدخلت في الانتخابات لمساعدة الرئيس المنتخب دونالد ترامب على الوصول إلى البيت الأبيض وليس لإضعاف الثقة بالنظام الانتخابي الأميركي وحسب.

وقال المسؤول المطلع لرويترز، إن وكالات المخابرات وجدت أن مسؤولين من الحكومة الروسية وجهوا المزيد من الاهتمام لتعزيز جهود ترامب للفوز في الانتخابات مع احتدام المنافسة في الحملة الانتخابية.

وأمر الرئيس باراك أوباما بإجراء تقييم كامل لعمليات القرصنة المعلوماتية التي جرت خلال الحملة الانتخابية بعد تساؤلات عن طبيعة تدخلات موسكو في الاقتراع.

ورفض فريق الرئيس الأميركي المنتخب على الفور نتائج تحقيق الـ«سي آي إيه»، مؤكداً أن المحللين الذين توصلوا إلى ذلك «هم أنفسهم الذين كانوا يقولون إن (الرئيس العراقي الراحل) صدام حسين يمتلك أسلحة دمار شامل». لكن بعد أكثر من شهر على الاقتراع الذي حمل المرشح الجمهوري دونالد ترامب إلى الرئاسة، بعد فوزه على الديمقراطية هيلاري كلينتون، ما زالت طبيعة التدخل الروسي في الحملة تثير تساؤلات.

ولتوضيح الوضع قبل تسليم البيت الأبيض إلى ترامب في 20 يناير، طلب الرئيس أوباما مطلع الأسبوع الجاري «دراسة كاملة حول ما جرى خلال العملية الانتخابية»، كما أوضحت مستشارة الرئيس للأمن الداخلي ليزا موناكو. ... المزيد