• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

إقبال متزايد على المشغولات اليدوية

لولوة الحميدي: «الصناعات التراثية» على طريق العالمية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 02 يوليو 2015

لكبيرة التونسي (أبوظبي)

يلمع نجم مركز الصناعات التراثية والحرفية بالاتحاد النسائي العام في المهرجانات والفعاليات التراثية بما يقدمه من فقرات تراثية تحمل الزوار على بساط الموروث وتنقلهم إلى زمن الأجداد، بهدف تعزيز مكانة الهوية والقيم التي يمثلها تراث الإمارات وتعريف المجتمع بها، حيث تشارك «حاميات التراث» بعروض حية للأشغال اليدوية في صناعة التلى والسدو، وزهبة العروس والعرس التقليدي، ضمن محاولة جادة لتجسيد صورة عن عاداتنا وتقاليدنا.

ويزيد الإقبال خلال الشهر الكريم على المنتجات التراثية، من الملابس والأدوات المنزلية والعطور والتمور والتحف والهدايا التي تعكس التقاليد والعادات الإماراتية، مما يجعل الجهات المعنية بحماية التراث تقدم أنشطة متعددة تبدأ قبل بداية الشهر الكريم وتتواصل خلاله، وفي هذا الإطار تشهد المنتجات التراثية بالاتحاد النسائي العام إقبالاً كبيراً، ومنها تغليفات هدايا المشغولات اليدوية خاصة المصنوعة من الخوص أو السدو، والأدوات التراثية من سجادة الصلاة وحامل المصحف، وأثاث الخيم التراثية وأكسسوارات الزينة، وبعض المواد التي يزيد الطلب عليها خلال الزيارات الرسمية، ومن قبل المؤسسات والشركات الكبيرة بالدولة.

أدوات تراثية

وتقول لولوة الحميدي مديرة إدارة مركز الصناعات التراثية والحرفية بالاتحاد النسائي العام إن مناشط المركز تشهد حركة دؤوبة على مدار العام، تزداد خلال الثلاثة أشهر التي تسبق الشهر الكريم لتلبية جميع الطلبات داخل الدولة وخارجها، حيث إن معالم الاحتفاء بشهر رمضان تبدأ من منتصف شهر شعبان، لذا يتم التجهيز للهدايا ذات الطابع التراثي.

وأوضحت أن سفارات الدولة المعتمدة بالخارج تطلب الهدايا بكميات كبيرة، ويجهز المركز الكثير منها، إلى جانب ذلك يلبي طلبات المؤسسات الكبيرة في الدولة، وكذلك العديد من الهدايا للمرضى الذين يتواجدون في الخارج للعلاج،، مشيرة إلى إدارة المركز لا يقتصر عملها على توفير الطلبات من الأدوات التراثية، بل تستقبل الزوار وتقدم عرضاً شاملاً عن المركز وسط حفاوة واستقبال خاص بهم يعكس مفهوم الكرم الإماراتي، بالإضافة إلى استقبال أساتذة الجامعات الزائرين والسياح الأجانب، أو المبعوثين. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا