• الاثنين 03 ذي القعدة 1439هـ - 16 يوليو 2018م

مطالب بتشريعات رادعة وتكثيف حملات التوعية

إلقاء أعقاب السجائر... ظاهرة تتفاقم لغياب العقوبات

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 27 يناير 2018

استطلاع: جمعة النعيمي، هزاع أبو الريش، عمر الأحمد

أكد عدد من المواطنين والمواطنات أن إلقاء أعقاب السجائر عشوائياً وفي غير الأماكن المخصصة لها يتسبب بأضرار ومخاطر بيئية وبشرية، وهو أمر بات بحاجة إلى وقفة جادة تستند إلى محورين في علاج هذه الظاهرة المتنامية والمنفلتة من عقالها، مشيرين إلى أن المحور الأول يقتضي قيام الجهات المعنية في الدولة بتشديد العقوبات على مرتكبي هذا الفعل، فيما يتمثل المحور الثاني في تنظيم حملات توعية تشمل العمالة الوافدة، وفئة الشباب في المواقع المختلفة.

إذ يعد رمي أعقاب السجائر في الطرقات العامة، وأمام بوابات الأسواق والجهات الخدمية وفي الميادين الضيّقة سلوكاً غير حضاري، ويشوه جمالية المنظر العام للمدينة، والاستياء من رمي أعقاب السجائر يشمل كل من طالهم أذى أعقاب السجائر المتطايرة.

لقد تفشت هذه الظاهرة غير الحضارية في البيوت أو المرافق السكنية، أو الشوارع والطرقات عندما يقوم البعض برمي أعقاب السجائر في الشوارع، أو في جنبات البيت أو من النوافذ غير مبالين بما يمكن أن يحدث أو قد يتسبب في اندلاع حريق أو تلويث النظافة العامة التي يجب الالتزام بها في المجتمع.

وبالرغم من الجهود الكبيرة التي تبذلها البلديات في الدولة، والمتمثلة في حملات التوعية بالنظافة طوال العام للارتقاء بالذوق والسلوك الحضاري، إلى جانب مساعدة الأيدي العاملة المتطوعة من المواطنين في مختلف إمارات الدولة المنتشرة في الشوارع والطرقات للمساعدة في عمليات التنظيف، إلا أن السلوكيات السلبية والممارسات الخاطئة لم تتوقف حتى هذه اللحظة.

وازع وطني

وقال حمدان الجابري: «الموقف من إلقاء أعقاب السجائر عشوائياً مسألة ترتبط بالانتماء الوطني، فحين نرمي بأعقاب السجائر في غير الأماكن المخصصة فنحن بذلك نساهم بتشويه المنظر العام للدولة، ونسيء إلى أنفسنا قبل أن نسيء للدولة»، مشيراً إلى أن المسألة في نهاية الأمر ثقافة وتعكس ما بداخل الفرد فحين يلوّث المناظر الجميلة يعني ذلك بأنه شخص ملوث من الداخل وغير نظيف، ولذلك يسعى إلى تشويه كل ما هو جميل في الخارج. ... المزيد

     
 

الحماية من ظاهرة رمي اعقاب السجائر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته و لو فرضت غرامات على من يقومون بهذه الأفعال التي لها أضرار جسيمة على الإنسان ثم تعطي صورة سلبية بخصوص الشوارع ووو حتى عامل النظافة تؤثر هذه الظاهرة على عمله

محمد العلام | 2018-01-27

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا