• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

استطلاع: قطاع إدارة النقد في الإمارات جاهز للابتكار والنمو القوي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 22 يناير 2014

دبي (الاتحاد) - أشار بنك «باركليز» في استطلاع أجراه مؤخراً حول إدارة النقد أن 55% من الشركات في دولة الإمارات العربية المتحدة، والتي شاركت في استطلاع «باركليز» لقطاع إدارة النقد يعتبرون الابتكار عاملاً محورياً لتحقيق أهداف إدارة الخزينة/ النقد.

وبين الاستطلاع أن ارتفاع هذه النسبة رهن باستثمار البنوك في مجالي الابتكار والتطوير التكنولوجي؛ علماً بأن المؤسسات العالمية التي يفوق حجم إيراداتها المليار دولار أميركي تتجه اليوم نحو التركيز بصورة متزايدة على إدارة النقد/ الخزينة لدعم نمو قطاع الأعمال، وإدارة التكاليف والاستثمارات.

وأظهر الاستطلاع حاجة قطاع البنوك إلى تعزيز الابتكار في مجال إدارة النقد، حيث أبدى 25% من المشاركين فيه استعدادهم للاستثمار بقيمة تتراوح بين 500 ألف دولار وأكثر من مليون دولار لتطوير أعمالهم خلال 12 - 24 شهراً المقبلة.

واعتبر 90% من الشركات التي شاركت في الاستطلاع أن تكلفة ونوعية الابتكار تشكّل عائقاً يحول دون تحقيق النمو في هذا المجال؛ فيما أبدى أكثر من 25% منهم قلقه حيال تطبيق عامل الابتكار نظراً لإحجامهم بطبيعة الحال عن اعتماد تقنيات حديثة، وعدم فهمهم للمنتجات والخدمات المتوفرة حالياً في السوق.

وقال أوليفر بايلي، رئيس إدارة النقد في «باركليز» لمنطقة الشرق الأوسط: «نلاحظ اليوم توجه الشركات من مختلف الأحجام نحو المؤسسات المالية للحصول على خدمات إدارة النقد والخزينة بغية الارتقاء بأسلوب عملها بشكل جذري؛ ويتوقف حجم الابتكار في هذا المجال على ارتفاع الطلب من جانب شركات العملاء ومستوى التنافسية في سوق إدارة النقد». وأضاف «أشار نحو 70% من المشاركين في الاستطلاع إلى أن البنوك تمثل الشريك الأهم للابتكار، في حين أن 80% من عملائنا وضعونا على أجندة ابتكاراتهم المستقبلية».

يشار إلى أن ممارسات إدارة النقد الفاعلة والقابلة للتطوير باتت اليوم ضرورة ملحّة لضمان التحكم الدائم بالشؤون المالية للشركات، ولاسيما مع دعم ريادة الأعمال في منطقة الشرق الأوسط، وتحقيق الشركات نمواً سريع الوتيرة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا