السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«الاتحادية العليا»: السجن 5 سنوات لـ «وسيط الماريجوانا»

«الاتحادية العليا»: السجن 5 سنوات لـ «وسيط الماريجوانا»
13 سبتمبر 2018 02:57

ناصر الجابري (أبوظبي)

قضت المحكمة الاتحادية العليا بالسجن لمدة 5 سنوات والغرامة 20 ألف درهم لرجل أجنبي سلم مادة مخدرة «ماريجوانا» لرجل آخر بهدف التعاطي، كما قضت بحبسه سنتين عن تعاطي ذات المادة، وسنتين أيضاً عن تعاطي المؤثر العقلي «بريجالين»، مع الغرامة 10 آلاف درهم ومصادرة المضبوطات.
وكانت النيابة العامة قد أحالت رجلاً أجنبياً بـ 4 تهم، تتمثل في أنه حاز بقصد الاتجار مادة مخدرة القنب الهندي «الماريجوانا، وسهل تعاطيها بأن سلمها لشخص آخر، إضافة إلى تعاطيه لها، وحاز بقصد التعاطي مؤثراً عقليا «بريجابالين» في غير الأحوال المرخص بها قانوناً، مطالبة بمعاقبته بعدد من مواد القانون الاتحادي رقم 13 لسنة 1995 في شأن مكافحة المواد المخدرة والمؤثرات العقلية.
وقضت محكمة أول درجة حضورياً، وبالإجماع بمعاقبته بالإعدام عن التهمة الأولى، وبمعاقبته بالسجن 5 سنوات وتغريمه مبلغ 20 ألف درهم عن التهمة الثانية، وبحبسه سنتين وتغريمه 10 آلاف درهم عن التهمة الثالثة، وبحبسه سنتين وتغريمه 10 آلاف درهم عن التهمة الرابعة، وأمرت بمصادرة المضبوطات.
وقضت محكمة الاستئناف بتعديل الحكم المستأنف بإلغاء عقوبة الإعدام والقضاء بمعاقبة الطاعن بالسجن المؤبد عن التهمة الأولى، وأمرت بإبعاده عن الدولة وتأييده فيما عدا ذلك، وألزمته بالرسوم، ليتم الطعن على الحكم، حيث قضت المحكمة الاتحادية العليا بنقض الحكم، وإحالة الدعوى إلى المحكمة مصدرة الحكم لنظرها مجدداً بهيئة مغايرة.
وقضت محكمة الإحالة بإلغاء الحكم المستأنف في البند الأول المتضمن معاقبة الطاعن بالإعدام عن التهمة الأول، والقضاء ببراءته من هذه التهمة، وتأييد الحكم المستأنف فيما عدا ذلك وألزمته بالرسم، ورفضت المحكمة الاتحادية العليا الطعن على حكم محكمة الإحالة، مؤيدة بذلك الحكم الصادر منها.
وأوضحت المحكمة الاتحادية العليا في الحيثيات إفادة المتهم خلال التحقيقات أنه بعد القبض عليه وبعد تفتيشه وتفتيش منزله ضبطت بحوزته كمية من المخدرات، وأقر أنه يحوزها بقصد التعاطي، وأنه أعطى رجلاً آخر مخدر «الماريجوانا» بقصد التعاطي، وتأيد ذلك بتقريري المختبر الجنائي والطب الشرعي.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©