الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

إطلاق «الدار للاستثمار» لإدارة أصول بـ 20 مليار درهم

إطلاق «الدار للاستثمار» لإدارة أصول بـ 20 مليار درهم
13 سبتمبر 2018 02:28

سيد الحجار (أبوظبي)

كشفت شركة الدار العقارية أمس عن تأسيس شركة الدار للاستثمار، لتتولى ملكية وإدارة بعض من أبرز الأصول العقارية في أبوظبي بقيمة تتجاوز 20 مليار درهم (5.4 مليار دولار).
وتضم محفظة الدار للاستثمار- المرخصة من خلال سوق أبوظبي العالمي- عددا من الأصول العقارية المميزة، تشمل 5000 وحدة سكنية، وأكثر من 500 ألف متر مربع من المساحات التجارية ومساحات البيع بالتجزئة الرئيسية، وعدداً من أهم وأشهر الأصول في أبوظبي مثل ياس مول، والمقر الرئيس لشركة الدار، وبرجي صن آند سكاي، فضلاً عن أكثر من 2400 غرفة فندقية أغلبها في جزيرة ياس.
وقال طلال الذيابي الرئيس التنفيذي لشركة الدار العقارية لـ «الاتحاد» إن محفظة «الدار العقارية» تتجاوز قيمتها أكثر من 20 مليار درهم، وتتميز بالتنوع بين أصول سكنية وتجارية وفندقية، موضحاً أن الدخل المتكرر من هذه الأصول يصل إلى نحو 2,5 مليار درهم سنويا.
وأوضح أن حصول شركة الدار للاستثمار على تصنيف Baa1 من قبل وكالة موديز للتصنيف الائتماني، وهو أعلى تصنيف يُمنح لشركة غير حكومية في المنطقة، وبدرجة تصنيف أعلى من الدار العقارية نفسها، يعكس الوضع المالي القوي للشركة الجديدة، مؤكداً أن ذلك سيساعد الشركة في إعادة تمويل صكوك مستحقة نهاية العام الحالي بقيمة 750 مليون دولار، بأسعار أفضل.
وأضاف: ستكون هناك إدارة متخصصة في إدارة الأصول، للاستثمار في مشاريع جديدة، وأيضا الاستحواذ على أصول قائمة، مثل ما حدث خلال شهر مايو الماضي، من استحواذ «الدار» على أصول من شركة التطوير والاستثمار السياحي في أبوظبي بقيمة 3.7 مليار درهم.
وأوضح الذيابي أن الشركة الجديدة ستقوم بالاستحواذ على أصول تشغيلية، تنضم إلى المحفظة الاستثمارية للدار، ما يسهم في زيادة الإيرادات المتكررة.
وتعد الدار للاستثمار حالياً شركة مملوكة بالكامل لشركة الدار العقارية. ويأتي تأسيس الشركة الجديدة، في أعقاب المرسوم الأخير الصادر عن المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي بشأن تملك الشركات المملوكة للدار العقارية للعقارات في أبوظبي.
وسيتاح للشركة الوصول إلى رأس المال وفق شروط جيدة بمعزل عن الدار العقارية، وهي تعمل على إصدار صكوك جديدة في المستقبل القريب.
من جانبه، قال طلال الذيابي، الرئيس التنفيذي لشركة الدار العقارية: «تتيح لنا الدار للاستثمار تسريع فرص النمو وتحقيق مزيد من القيمة للمساهمين، وهي الخطوة الأحدث ضمن سلسلة من المبادرات التي ترسخ مكانتنا الرائدة في قطاع العقارات بأبوظبي بما فيها الشراكة الاستراتيجية مع شركة «إعمار»، والاستحواذ على أصول من شركة التطوير والاستثمار السياحي. إلى ذلك، قال جاسم صالح بوصيبع الرئيس التنفيذي للاستثمار في الدار العقارية لـ «الاتحاد» إن الشركة الجديدة سيتم إدارتها عن طريق عقد إدارة مع شركة الدار العقارية، مشيرا إلى أن فصل العقارات ذات الإيرادات المتكررة في شركة مستقلة، يسهم في تحسن التصنيف الائتماني للشركة الجديدة. وأوضح أن الدار العقارية تمتلك أصولا متنوعة تشمل العديد من الأراضي والمشاريع قيد التطوير، موضحاً أن محفظة «الدار» تقدر بنحو 36 مليار درهم، ما يعني استمرار ملكية الدار العقارية لأصول قيمتها 16 مليار درهم، بعد نقل أصول بقيمة 20 ملياراً للشركة الجديدة. ورداً حول تأثير القرار الجديد على المستثمرين، قال بوصيبع إن المستثمر في شركة الدار العقارية يعتبر مستثمراً في جهتين، جهة متخصصة بالتطوير، وأخرى بملكية العقارات ذات الإيرادات المتكررة، موضحاً أن الجزء الأكبر من الأرباح كان يأتي من العقارات ذات الإيرادات المتكررة. وأضاف: مستقبلا خصصنا مبلغاً محدداً يكون من الأعمال التطويرية، ولذلك في المستقبل قد يرى مجلس الإدارة في الوقت المناسب إمكانية طرح أسهم الشركة الجديدة بالسوق المالي. إلى ذلك، قال معالي محمد خليفة المبارك، رئيس مجلس إدارة الدار العقارية، في بيان صحفي أمس: كان للدار العقارية بصمة واضحة في تطور ونضج القطاع العقاري في أبوظبي منذ تأسيس الشركة في عام 2004، وبرزت إسهاماتها بشكل جلي في تطوير وإدارة أهم وأضخم المعالم والوجهات العقارية في الإمارة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©