• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

«الشارقة للتحكيم» ينجز المرحلة الأولى لبرنامج إعداد وتأهيل المحكمين

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 22 يناير 2014

الشارقة (الاتحاد)- اختتم مركز الشارقة للتحكيم التجاري الدولي مؤخراً، أعمال المرحلة الأولى من برنامج إعداد وتأهيل المحكمين للعام الجاري «الشهادة الاحترافية»، بحسب بيان صحفي أمس.

واشتملت المرحلة التي استمرت أربعة أيام على بيان لاتفاق التحكيم وضوابط صياغته من حيث تعريف اتفاق التحكيم ومشروعيته وأركان اتفاق التحكيم المتمثلة في التراضي والمحل والسبب والطبيعة القانونية لاتفاق التحكيم وآثار اتفاق التحكيم من حيث الأشخاص والمتمثل في قصر أثر اتفاق التحكيم على طرفيه.

كما تضمنت كيفيه امتداد اتفاق التحكيم إلى الخلف العام وسريانه في حق الخلف الخاص، وعدم سريانه في حق الآخر، وأثر اتفاق التحكيم من حيث الموضوع والمتمثل في الامتناع للجوء إلى قضاء الدولة لنظر النزاع محل التحكيم، وهو ما يسمى بالأثر السلبي لاتفاق التحكيم.

وأما الأثر الإيجابي، فيتمثل في اللجوء إلى التحكيم دون غيره، وبطلان اتفاق التحكيم كجزاء مترتب على عدم توافر أي من أركان اتفاق التحكيم.

وقدمت الدكتورة عائشة الذوادي مدير إدارة الشؤون القانونية بمكتب وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة بالكويت البرنامج. وتضمنت المرحلة الأولى، عدة ورش عمل وتدريبات عملية قدمتها المحاضرة وقد شهدت المرحلة إقبالاً كبيراً من المشاركين الراغبين بتنمية الوعي القانوني في مجال التحكيم.

وفي ختام الفعالية، قام أحمد صالح العجلة مدير مركز الشارقة للتحكيم التجاري الدولي «تحكيم» بحضور شعبان رأفت عبد اللطيف مدير إدارة الشؤون القانونية بغرفة الشارقة ومركز الشارقة للتحكيم بتكريم المحاضرة وتسليمها شهادة شكر والتقدير ودرع المركز وتسليم شهادات المشاركة على المشاركين.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا