• الخميس غرة محرم 1439هـ - 21 سبتمبر 2017م

مشروعان لتصميم نوافذ مانعة للضوضاء وتقليل البصمة الكربونية بجامعة الإمارات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 11 ديسمبر 2016

محسن البوشي (العين)

يعمل باحثون بمركز أبحاث الطرق والمواصلات وسلامة المرور بجامعة الإمارات حالياً على تنفيذ مشروعين بحثيين يهدف الأول إلى الوصول إلى التصميم الأمثل للنوافذ للحد من مستوى الضوضاء، فيما يتضمن الثاني دراسة كيفية التقليل من البصمة الكربونية الناجمة عن مشاريع الطرق وترعى بلدية أبوظبي المشروعين بمشاركة فريق من أساتذة الهندسة المدنية والبيئية بالجامعة.

ويضم فريق البحث الذي يقوم على المشروع الأول من الدكتور منجد مرقه والدكتور ياسر حواس، أما المشروع الثاني فيعمل عليه الدكتور ريزول شدري والدكتور منجد مرقه والدكتور تيمور موجا والدكتور دانيل الباكيركي، ويشارك في كلا المشروعين طلبة الدراسات العليا المعنيين في الجامعة.

وأوضح الدكتور مرقه الباحث بمركز أبحاث الطرق والمواصلات وسلامة المرور أن المشروع الأول تخلله دراسة 21 حالة معملية من النوافذ لمعرفة مستويات الضوضاء المتسربة من خلالها إلى المباني والناجمة عن حركة السيارات في مدينة أبوظبي.

وتضمنت الحالات التي تمت دراستها استخدام الزجاج المزدوج، واستخدام نوعيات من الزجاج السميك أو مواد أخرى لها خاصية تقليل مستوى الضوضاء، وهناك كذلك إطارات (فريمات) مصنوعة من أنواع المطاط المقوى، كما تتضمن هذه البدائل العلمية المطروحة خيارات أخرى متعلقة بعملية فتح وإغلاق النوافذ.

وأضاف مرقه أن هذه الخيارات المطروحة دخلت بالفعل مرحلة التجريب العملي، وصولاً إلى اختيار الأفضل والأنسب، من بينها بهدف وضع معايير جديدة والخروج بتوصيات لإدراجها لاحقاً ضمن «كودات» البناء التي تعتمدها دائرة الشؤون البلدية والنقل بإمارة أبوظبي، متوقعا إنجاز المشروع الذي بدأ تنفيذه قبل عام من الآن في شهر يناير المقبل. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا