• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

دعماً لتنافسية الأعمال واستدامة النمو

«مكتب دبي للتنافسية» يطلق 3 مبادرات لاستدامة الحركة الاقتصادية بالإمارة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 22 يناير 2014

دبي (الاتحاد) - يعتزم مكتب دبي للتنافسية في دائرة التنمية الاقتصادية بدب إطلاق 3 مبادرات استراتيجية خلال العام 2014 لخدمة القطاعين الحكومي والخاص ودعم تنافسية المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وتعزيز التجارة الإلكترونية وتحسين إجراءات الترخيص التجاري.

وتأتي هذه المبادرة في إطار حرص المكتب على تطوير تنافسية الأعمال ودعم الحركة الاقتصادية وضمان استدامة النمو بإمارة دبي، بحسب ما ورد في تقرير النشرة الاقتصادية الأولى التي أصدرها المكتب للربع الأول من العام 2014 والتي تتضمن دور المكتب ومهامه، إلى جانب أداء دولة الامارات حسب أهم تقارير ومؤشرات التنافسية العالمية في عام 2013.

وقال خالد القاسم، مدير مكتب دبي للتنافسية «يعمل المكتب على إطلاق 3 مبادرات على مراحل متفاوتة خلال العام 2014، ويتم حالياً الإعداد لمبادرة مشتركة مع إحدى مؤسسات القطاع الخاص وتشترك فيها جميع الهيئات والدوائر الحكومية المحلية».

واضاف «تهدف هذه المبادرة إلى تعزيز تنافسية الدولة في عدة معايير أهمها: الكفاءة الحكومية، وتوفر السيولة، ودعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وضمان استدامة نموها. وعند تطبيقها ستسهم هذه المبادرة في تسريع إجراءات العقود والمشتريات والدفعات الحكومية وستستفيد منها شركات القطاع الخاص خاصة المشاريع الصغيرة والمتوسطة، حيث إنه من المتوقع أن تتحسن عملية إدارة التدفقات المالية لدى كل من القطاعين الحكومي والخاص».

وتابع «تتضمن المبادرة الثانية عملا مشتركا مع القطاع الخاص وتهدف إلى تعزيز التنافسية في معايير التجارة الإلكترونية، وفتح أسواق عالمية لشركات القطاع الخاص الموجودة في الدولة، كما نطمح من خلال هذه المبادرة إلى تشجيع التسوق الإلكتروني للأفراد وفتح أسواق جديدة للقطاع الخاص بالدولة، أما المبادرة الثالثة فتهدف إلى إدخال تحسينات جذرية في إجراءات الترخيص التجاري فيما يتعلق بإجراءات عقود تأسيس الشركات، وتسعى هذه البادرة إلى تعزيز التنافسية التي وصلت لها الدولة في معايير مزاولة الأعمال، وضمان استمرارية تنافسيتها للوصول إلى مراتب أعلى».

وأشار القاسم إلى أن المكتب عمل جنباً إلى جنب مع مجلس الإمارات للتنافسية خلال الفترة الماضية على وضع آلية فعالة لتوفير البيانات والمعلومات للمؤسسات الدولية التي تقوم بإصدار تقارير التنافسية مثل: المعهد الدولي للتطوير الإداري بسويسرا، والمنتدى الاقتصادي العالمي، والبنك الدولي، مؤكداً في الوقت ذاته أن المكتب سيستمر في تطوير الاستراتيجية التنافسية للإمارة، بالتوازي مع رؤية القيادة الحكيمة الهادفة إلى جعل إمارة دبي على قائمة أكثر مدن العالم تنافسية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا