السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

تطبيق قواعد الإتيكيت في المكتب يضمن بيئة عمل أفضل

30 سبتمبر 2010 21:51
يمكث أناس كثيرون وقتا مع زملائهم أطول كثيرا مما يمضون مع أفراد عائلاتهم. وهذا سبب يكفي للعمل من أجل إيجاد مناخ طيب في مكان العمل. ومراعاة بعض من قواعد التعامل “الأتيكيت” غالبا ما تكفي للتواصل مع الزملاء في العمل. وهناك الكثير من الأخطار بين مطبخ المكتب وغرفة الاجتماعات. القيل والقال عن الزملاء ومحاولة التودد الزائد مع الرؤساء أو ارتداء زي مفتوح الصدر بدرجة مبالغ فيها كل هذه وسائل مثالية لاكتساب سمعة مريبة في العمل. فالأشخاص الذين يريدون العمل في مكتب يسوده مناخ لطيف يجب أن يراقبوا تصرفاتهم إجمالا أثناء تواجدهم في العمل. وهذه قائمة بأكثر القواعد أهمية بالنسبة للسلوك في المكتب “كن دقيقا في مواعيدك ويمكن الاعتماد عليك”، إلى ذلك، تقول سوزان جروسر معلمة فن الأتيكيت في ألمانيا إن “معظم الناس يشعرون بالضيق عندما يضيع أحد وقتهم. ويجب على الموظفين أن يطلبوا المساعدة مبكرا عندما لا يستطيعون التعامل مع العمل المنوط بهم، ولكنهم يجب أن يدركوا أيضا أنهم إذا اشتكوا باستمرار من ضغط العمل فإن ذلك يمكن أن ينعكس على أعصاب زملائهم في العمل”. من جهتها، قالت أجنيس جاروش، من منظمة ألمانية مخصصة لمنح استشارات بشأن الأتيكيت “عندما يتناول شخص ما صدفة تفاحة على مكتبه أو مكتبها فإن هذا أمر مقبول تماما”. وقالت جاروش “لكن عندما أجلس على مكتبي وأفتح لفافة بها شريحة لحم ساخنة تنشر رائحتها في أنحاء المكتب، فإن هذا غير مناسب تجاه الزملاء. فمن الأفضل تناول مثل هذه الوجبات في غرفة استراحة أو في مطعم”. وتشكل حرارة الجو وفتح النوافذ خلافا تقليديا لأنه غالبا تكون الحالة أن درجة حرارة الغرفة تكون شديدة الحرارة بالنسبة لزميل ولكنها تكون باردة للغاية بالنسبة لآخر. وقالت جروسر “في الغالب يكون هناك خلاف عندما يقوم زميل بفتح نافذة على مصراعيها أو يخفض درجة حرارة التكييف دون أن يسأل أولا”. وليس هناك حل بسيط لهذه المشكلة. وقالت “على الزملاء أن يتحدثوا مع بعضهم البعض. ولا سبيل غير ذلك”. وحول ملابس المكتب للرجال، تقول استشارية الموضة رينت سبيربر إن الأمر بالنسبة للرجال أسهل منه للنساء عندما يختارون الملابس المناسبة للمكتب. إلا أن الرجال دائما لا يضطرون إلى ارتداء بدلة للعمل. وقالت سبيربر “من المهم أن تكون ملابسه معتنى بها جيدا. فالقميص البولو ذو الياقة له تأثير مختلف تماما عن تي شيرت بسيط”. وأضافت “ لكن أي زميل يرتدي تي شيرت غير مهندم في العمل يشير إلى الزملاء بأنه لا يبال بالانطباع الذي يتركه لديهم. وهذا ليس محل تقدير”. أما عن ملابس المكتب للنساء، فقالت سبيربر “يجب أن تلتزم النساء بنظام لزي العمل فارتداء الملابس المثيرة أمر محظور. والنساء يمكن أن يكن مثيرات بارتداء ملابس ذات ألوان براقة هذه الأيام”. وقالت “لكن هذه الصيحة تتجه نحو الأناقة والشبابية. كما يجب أن ترتدي أحيانا لونا محددا”. وأضافت أن الماكياج المعقول ضرورة مطلقة. واستخدام الهاتف المحمول الخاص في المكتب عادة لا يسبب مشكلة وفقا لجروسر، التي قالت “لكن كن حريصا بشأن النغمات؛ فتلك التي بصوت طفل يبكي أو طيور تغرد على سبيل المثال لا تناسب جو العمل”. وقالت جاروش “تخلق بعض اللفتات الموحية باحترام الزميلات نوعا من الانطباع الجيد. ولكن على الزملاء أن يدركوا أن المرأة يمكن أن تكون أيضا على قدر من الأدب. فعندما يكون زميل رجل يحمل كومة كبيرة من الملفات على سبيل المثال، فيجب على الزميلة أن تمسك بالباب حتى يخرج الزميل”.
المصدر: برلين
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©