• الأربعاء 03 ربيع الأول 1439هـ - 22 نوفمبر 2017م

تزويد 5 آلاف أسرة بالكهرباء مطلع 2018

اليابان تتبوأ الصدارة في محطات الطاقة العائمة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 11 ديسمبر 2016

اليابان (أ ف ب)

تنتشر آلاف الألواح الشمسية على المياه في أكبر محطة عائمة للطاقة الشمسية في اليابان، في مشروع ترمي طوكيو من خلاله إلى تأكيد طموحاتها الكبيرة في مجال الطاقة المتجددة في ظل الانتقادات الموجهة إليها بسبب المكانة الكبيرة للفحم في إنتاج الطاقة.

ففي منشأة ياماكورا في مقاطعة تشيبا على بُعد ساعة من العاصمة طوكيو، أنهى العمال لتوِّهم نشر نحو 51 ألف لوح ضوئي موضوعة على منصات عائمة ومثبتة بوساطة مراسٍ موضوعة على عمق أمتار عدة. وهذا خامس مشروع من نوعه لشركة «كيوسيرا تي سي إل سولار» اليابانية (وهي مشروع مشترك بين «كيوسيرا» و«طوكيو سنتشوري كوربوريشن»)، في الأرخبيل بسبب نقص المساحات على اليابسة.

وتوضح المتحدثة باسم المجموعة هينا موريوكا: «بتنا نفتقر إلى الأراضي الملائمة بسبب زيادة عدد منشآت الطاقة الشمسية خلال السنوات الأخيرة» بعد حادثة فوكوشيما النووية في مارس 2011، ما أوقف العمل في مواقع الطاقة النووية.

في المقابل، ثمة وفرة كبيرة في خزانات المياه في اليابان، حيث تستخدم «لغايات زراعية وللوقاية من الفيضانات». ومن المقرر البدء بتشغيل هذا الموقع بحلول مطلع 2018 لتزويد نحو خمسة آلاف أسرة بالكهرباء.

وتحتل اليابان وبفارق كبير موقع الصدارة على قائمة أسواق شركة «سيال إي تار» الفرنسية المزودة بهذه المنصات العائمة. وكان توسع هذه الشركة الصغيرة لافتاً، فبعد وصولها إلى السوق الياباني سنة 2013 مع مشروع بطاقة 1,2 كيلوواط/‏‏ الذروة (وهي وحدة لقياس الطاقة المولَّدة في ظروف جيدة لأشعة الشمس والحرارة)، باتت اليوم تضخ طاقة 70 ميجاواط/‏‏ الذروة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا