الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

سوق التجارة الإلكترونية السعودية يدخل مضمار «الأكبر نمواً»

سوق التجارة الإلكترونية السعودية يدخل مضمار «الأكبر نمواً»
10 ديسمبر 2016 20:36
جدة (واس) تعد التجارة الإلكترونية صناعة ناشئة في المملكة العربية السعودية وتأتي بالتوافق مع الرؤية المستقبلية 2030، حيث حققت العام الماضي نمواً جيداً، في ظل ارتفاع عدد مستخدمي الإنترنت فيها من 19.6 مليون إلى 24 مليوناً ما بين عامي 2014 و2016، وفقاً لتقرير هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات عن الربع الثالث لهذا العام 2016. وأكد تقرير لوكالة الأنباء السعودية «واس» توظيف المملكة تقنية المعلومات في مجال التجارة الإلكترونية التي تشهد نمواً كبيراً نتيجة توافر طرق الدفع المناسبة، وتحسن وسائل الشحن وتغير ثقافة المجتمع في السنوات الأخيرة عن هذه التجارة، لتوفر وسائل التواصل الاجتماعي، وانتشار الهواتف الذكية التي أصبحت إحدى القنوات الفعالة، في إتمام العديد من العمليات الشرائية. وأوضحت بيانات الشبكة السعودية للمدفوعات «مدى» أن عام 2015 شهد تسجيل أكثر من 1.1 مليار عملية مالية بقيمة إجمالية فاقت 626.3 مليار ريال بمتوسط عمليات شهري يفوق 52 مليار ريال، من خلال أكثر من 17 ألف صراف آلي، وما يزيد على 225 ألف جهاز نقاط بيع تنتشر في مختلف أنحاء المملكة، مضيفة أن العام الماضي سجل نمواً مطرداً في عدد أجهزة نقاط البيع لدى منافذ الدفع بنسبة 62% مقارنةً بالعام الذي قبله. وأكد مدير عام البريد في منطقة مكة المكرمة المهندس سمير نحاس، أن مؤسسة البريد السعودي حرصت على دعم مسيرة رؤية المملكة 2030 من خلال تقديم خدمة «واصل العالمي» بطريقة عصرية تستفيد من أفضل التقنيات المتبعة عالمياً لدعم تفعيل التعاملات الحكومية الإلكترونية ونشر ثقافة التجارة الإلكترونية وتحقيق تطلعات المجتمع من خلال توفير خدمة بريدية موثوقة وذات مستوى عالٍ توفر عنواناً سهلاً وواضحاً ومعيارياً. وبيَّن أن المؤسسة أطلقت منصة «إي مول» الإلكترونية لتقديم حلول وخدمات التجارة الإلكترونية باللغتين العربية والإنجليزية تتيح للشركات والمؤسسات الربحية والجمعيات الخيرية عرض وبيع منتجاتها وخدماتها عن طريق الإنترنت، إذ إن أهمّ أهداف هذه المنصة هو تقديم خدمة التسوق الإلكتروني بمفهومها العالمي من خلال واجهة عرض للمستخدم سهلة وآمنة، وفق أحدث تقنيات حماية المواقع بالاعتماد على شبكة البريد السعودي اللوجستية في عمليّات النقل والتوصيل التي تتجاوز أكثر من 6000 نقطة اتصال في جميع أنحاء المملكة. وأشار المهندس نحاس إلى أن المنصة أتاحت العديد من الفرص التجارية لروّاد الأعمال السعوديين من خلال الموقع الإلكتروني لعرض منتجاتهم وخدماتهم بشكل مجاني سيضمن زيادة نسبة الانتشار والعرض ورفع نسبة المبيعات وتحقيق عوائد مادّية مميزة لرائد الأعمال، مشيراً إلى إطلاق سوق فرعي تابع لهذا السوق الإلكتروني باسم «سوق القرية» دعماً للأسر المنتجة والحرفيين يختص بعرض وبيع المنتجات والحرف والصناعات اليدوية وتوفير منفذ بيع دائم لها على مدار العام. كما أصدرت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات وثيقة ترخيص تقديم خدمات التصديق الرقمي عبر موقعها الإلكتروني ضمن جهودها في دعم خدمات التعاملات الإلكترونية وتشجيعها لتعزيز التجارة الإلكترونية والحكومة الإلكترونية وتمكين المتعاملين عن طريق شبكة الإنترنت من إجراء تعاملاتهم الإلكترونية بسرية وموثوقية تامة. وكان صندوق الاستثمارات العامة قد أعلن مؤخراً عن إطلاق منصة «نون. كوم» للتجارة الإلكترونية، باستثمار مبدئي قدره مليار دولار وملكية بـ50% لصندوق الاستثمارات، لتقدم 20 مليون منتج للعملاء لمواكبة رؤية 2030. وسيسهم دخول صندوق الاستثمارات العامة في توفر عدد من الفرص الوظيفية وتوسيع نمو وحجم التجارة الإلكترونية، حيث تعد المنصة وجهة بيع وتسوق استثنائية جديدة ومبتكرة صُممت خصيصاً لتغيير معايير التسوق الإلكتروني وتقديم خدمات لا مثيل لها وأكثر. كما أطلقت وزارة التجارة والاستثمار من خلال دعم رؤية المملكة 2030 تطبيق «معروف» للمتاجر الإلكترونية على الأجهزة الذكية الذي يعد إحدى مبادرات الوزارة ضمن خطط برنامج التحول الوطني 2020، الذي يسهم في تعريف أكثر من 5000 متجر إلكتروني سعودي بطريقة ذكية تساعد على دعم المتاجر وتسويقها بشكل مجاني، كما يتيح التطبيق للمشترين إمكانية تقييم هذه المتاجر المسجلة والتعليق عليها مع إمكانية الاطلاع على جميع المنصات الإلكترونية التي يستخدمها المتجر والإسهام أيضاً بتسويق المتاجر الإلكترونية بشكل أكبر وأسهل والوصول إلى شريحة أكبر مع إبراز المتاجر المميزة منها. وأشار المتخصص في التجارة الإلكترونية الدكتور صادق الوادعي، إلى جملة أسباب دفعت إلى تعزيز التجارة الإلكترونية منها جودة المنتجات وتجربة التسوق السهلة والممتعة وتنافسية الأسعار والعلامات التجارية المرموقة وتلبية جميع الرغبات والاحتياجات وتنوع طريقة الدفع الإلكتروني، مبيناً أن إقرار وزارة التجارة والاستثمار لنظام التجارة الإلكترونية وتدشين تطبيق «معروف»، أسهما في ازدياد حجم ثقة المستهلكين السعوديين فيها، وإيجاد حلول دفع آمنة، كما أديا إلى ارتفاع جاذبية الاستثمار في خدمات التجارة والمدفوعات الإلكترونية وظهور كيانات جديدة تقدم حزمة من الخدمات الداعمة التي من شأنها تطوير السوق والتسريع في نضوج الصناعة المالية المهمة، إذ يشهد السوق السعودي ضخ استثمارات جديدة من قبل تلك المنصات الإلكترونية.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©