• الثلاثاء 02 ربيع الأول 1439هـ - 21 نوفمبر 2017م

نتيجة توافر طرق الدفع وتحسُّن الشحن

سوق التجارة الإلكترونية السعودية يدخل مضمار «الأكبر نمواً»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 11 ديسمبر 2016

جدة (واس)

تعد التجارة الإلكترونية صناعة ناشئة في المملكة العربية السعودية وتأتي بالتوافق مع الرؤية المستقبلية 2030، حيث حققت العام الماضي نمواً جيداً، في ظل ارتفاع عدد مستخدمي الإنترنت فيها من 19.6 مليون إلى 24 مليوناً ما بين عامي 2014 و2016، وفقاً لتقرير هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات عن الربع الثالث لهذا العام 2016.

وأكد تقرير لوكالة الأنباء السعودية «واس» توظيف المملكة تقنية المعلومات في مجال التجارة الإلكترونية التي تشهد نمواً كبيراً نتيجة توافر طرق الدفع المناسبة، وتحسن وسائل الشحن وتغير ثقافة المجتمع في السنوات الأخيرة عن هذه التجارة، لتوفر وسائل التواصل الاجتماعي، وانتشار الهواتف الذكية التي أصبحت إحدى القنوات الفعالة، في إتمام العديد من العمليات الشرائية.

وأوضحت بيانات الشبكة السعودية للمدفوعات «مدى» أن عام 2015 شهد تسجيل أكثر من 1.1 مليار عملية مالية بقيمة إجمالية فاقت 626.3 مليار ريال بمتوسط عمليات شهري يفوق 52 مليار ريال، من خلال أكثر من 17 ألف صراف آلي، وما يزيد على 225 ألف جهاز نقاط بيع تنتشر في مختلف أنحاء المملكة، مضيفة أن العام الماضي سجل نمواً مطرداً في عدد أجهزة نقاط البيع لدى منافذ الدفع بنسبة 62% مقارنةً بالعام الذي قبله.

وأكد مدير عام البريد في منطقة مكة المكرمة المهندس سمير نحاس، أن مؤسسة البريد السعودي حرصت على دعم مسيرة رؤية المملكة 2030 من خلال تقديم خدمة «واصل العالمي» بطريقة عصرية تستفيد من أفضل التقنيات المتبعة عالمياً لدعم تفعيل التعاملات الحكومية الإلكترونية ونشر ثقافة التجارة الإلكترونية وتحقيق تطلعات المجتمع من خلال توفير خدمة بريدية موثوقة وذات مستوى عالٍ توفر عنواناً سهلاً وواضحاً ومعيارياً.

وبيَّن أن المؤسسة أطلقت منصة «إي مول» الإلكترونية لتقديم حلول وخدمات التجارة الإلكترونية باللغتين العربية والإنجليزية تتيح للشركات والمؤسسات الربحية والجمعيات الخيرية عرض وبيع منتجاتها وخدماتها عن طريق الإنترنت، إذ إن أهمّ أهداف هذه المنصة هو تقديم خدمة التسوق الإلكتروني بمفهومها العالمي من خلال واجهة عرض للمستخدم سهلة وآمنة، وفق أحدث تقنيات حماية المواقع بالاعتماد على شبكة البريد السعودي اللوجستية في عمليّات النقل والتوصيل التي تتجاوز أكثر من 6000 نقطة اتصال في جميع أنحاء المملكة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا