• الأربعاء 03 ربيع الأول 1439هـ - 22 نوفمبر 2017م

المكسرات والبقوليات أسلحة فعالة لخفض الكوليسترول في الدم

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 11 ديسمبر 2016

الاتحاد نت

قل وداعاً للوجبات السريعة المشبعة بالدهون إذا ما كنت تعاني من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم. هذا ما خلصت إليه دراسة حديثة شهدت مراجعة لبيانات مستقاة من تجارب أُجريت لتحديد تأثير تناول أطعمة معينة على ارتفاع هذه النسبة أو تراجعها.

وأشارت النتائج إلى أن الإقبال على مواد غذائية مثل البقوليات والمكسرات وزيت الزيتون من شأنه المساعدة على تقليل نسبة الكوليسترول. بينما تؤدي الوجبات السريعة، التي تكون عادة غير متوازنة في مكوناتها، إلى إحداث أثر سلبي في هذا الشأن.

وتفيد النتائج بأن تناول 130 غراماً يومياً من الأطعمة التي تحتوي على بقوليات، بما في ذلك العدس والفاصولياء والحمص والبازلاء، يفضي إلى تقليص ما يُعرف بنسبة الكوليسترول الضار بنسبة 5%.

وقالت صحيفة «الديلي ميل» إن احتواء البقوليات على بروتينات نباتية وألياف، يجعل تناولها يقود لخفض معدل الكوليسترول بطرق عدة.

فالألياف، سواء القابلة للذوبان أو غير القابلة لذلك، لا تساعد فقط على تقليص مستوى امتصاص الكوليسترول في الأمعاء، وإنما تسهم كذلك في نمو ما يُعرف بالبكتريا النافعة في الأمعاء الغليظة.

ومن بين المواد الغذائية التي يُنصح بتناولها أيضاً من جانب الراغبين في تقليص نسبة الكوليسترول، ما يُطلق عليه اسم «ستيرولات نباتية»، وهي مواد مشابهة من حيث تركيبها الكيمياوي للكوليسترول، ولكنها توجد في مواد غذائية ذات منشأ نباتي مثل المكسرات. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا