• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

تعمل على استمرار تدفق الخام وحماية البيئة من أي تسرب نفطي

«أدما العاملة» تمنح «الإنشاءات البترولية» عقداً بـ 3,2 مليار درهم لتطوير حقل «زكم»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 22 يناير 2014

هاشم المحمد، عبدالرحمن إسماعيل (أبوظبي) - وقعت شركة «أدما العاملة» عقداً مع شركة الإنشاءات البترولية الوطنية بقيمة 3,2 مليار درهم ( 885 مليون دولار) لتنفيذ المرحلة الأولى من مشروع استبدال خطوط أنابيب النفط في حقل زكم السفلي.

وفازت الإنشاءات البترولية بالعقد بعد منافسة من ثلاث شركات دولية، وستقوم بتنفيذ المشروع في غضون 26 شهراً حسب نصوص العقد الذي وقعه أمس على هامش القمة العالمية لطاقة المستقبل بأبوظبي كل من علي الجروان، الرئيس التنفيذي، لشركة أدما العاملة، وعقيل ماضي الرئيس التنفيذي لشركة الإنشاءات البترولية الوطنية.

وتشمل المرحلة الأولى من المشروع استبدال 90 كيلومترا من خطوط أنابيب النفط في حقل زكم السفلي، وإجراء تعديلات على أبراج فوهات الآبار المرتبطة بها وذلك ضمن استراتيجية شركة أدما العاملة الرامية إلى تعظيم العمر الافتراضي لمنشآت العمل وأصول الشركة بهدف تعزيز طاقتها الإنتاجية.

وقال الجروان في تصريحات صحفية عقب توقيع العقد، إن العقد يتضمن استبدال 26 خطاً للنفط في حقل زكم السفلي ضمن سعي أدما العاملة لتطوير شبكة خطوط أنابيبها بما يضمن استمرار تدفق النفط، فضلاً عن حماية البيئة من أية تسرب نفطي.

وأضاف أن العقد يأتي في إطار برنامج أدما العاملة الذي يستهدف رفع الطاقة الإنتاجية لحقل زكم السفلي أحد أكبر حقول النفط في العالم، من 325 ألف برميل يومياً حالياً إلى 425 ألف برميل يومياً خلال عامين.وبين أن الزيادة في الطاقة الإنتاجية تأتي من الحقول الثلاثة الجديدة، وهي سطح الرزبوط وأم اللولو ونصر، ليصل إجمالي إنتاج أدما العاملة إلى مليون برميل بحلول عام 2020، وذلك ضمن خطط أدنوك لرفع الطاقة الإنتاجية لإمارة أبوظبي إلى نحو 3.5 مليون برميل في اليوم بحلول 2020.

وقال الجروان إن استبدال خطوط النفط لن يعرقل تدفق الإنتاج، وسيتم تسليم الشحنات المتعاقد عليها في مواعيدها دون تأخر، موضحاً أن الشركة تجري عمليات استبدال خطوط النفط كل فترة ، ولديها برنامج شامل يضمن استمرار الإنتاج دون توقف.وجدد الجروان تأكيده على إطلاق مزيج نفطي جديد يحمل اسم « خام داس» في الربع الثاني من العام الحالي، وسيكون بديلاً عن خامي أم الشيف وزكم السفلي المعمول بهما حالياً. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا