السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

برامج المكافآت·· سلاح الشركات لكسب ولاء العملاء

23 يونيو 2006 01:01
دبي - مصطفى عبد العظيم: أكد خبير في مجال إدارة برامج ولاء العملاء أن الأساليب التسويقية الحديثة جعلت من برامج المكافآت التي تتبعها المؤسسات والشركات الكبرى وسيله فاعلة لتوسيع قاعدة العملاء وكسب ولائهم وتعظيم العائدات· وقال جيسون دي واين، المدير العام لفرع شركة ''اي سي بي ال'' المتخصصة في ابتكار وإعداد برامج الولاء في دبي، إن برامج ولاء العملاء التشجيعية أصبحت جزءاً لا يتجزأ من الاستراتيجيات التسويقية للقطاعات الاقتصادية المختلفة كشركات الطيران،والفنادق، وشركات تأجير السيارات، والمراكز التجارية المهمة· وأضاف:''وعلى الرغم من حداثة عهد هذه التقنية التسويقية، يزخر سوق الشرق الأوسط بالبرامج التشجيعية التي تفتح أمام العملاء آفاقاً جديدة من الاختيارات والامتيازات، الأمر الذي يحتم على الصناعات التي تطلق هذه البرامج مراعاة أرقى معايير التميز والابتكار والتفرد بالمزايا المقدمة لأجل ضمان تحقيق الأهداف التسويقية المنشودة وأقصى درجات الكفاءة· وكشف عن الأساليب التي تتبعها الشركات للتعرف إلى العميل الذي يمكن أن يكون مفيداً للشركة ومن ثم الوصول إليه عبر هذه البرامج فيما يشبــــــه بعمليات التجسس النافع لكلا الطرفين· وانتقد دي واين في حديث مع ''الاتحاد'' بطء انتشار ثقافة الولاء في المنطقة سواء عند الشركات الصغيرة أو الأفراد والعملاء أنفسهم على عكس ما هو حاصل في أوروبا حيث يبحث العملاء بشدة عن هذه البرامج للاستفادة من المزايا التي تمنحها لهم، مرجعا هذا التباطؤ إلى عدم الانتشار السريع للتكنولوجيا الحديثة في بعض البلدان حيث تعتبر التكنولوجيا هي الوسيلة الرئيسية لنجاح هذه البرامج· وأوضح دي واين أن 80% من برامج الولاء تكون جاهزة ومعده مسبقا للعملاء لكن يحدث أن يتم تعديلها وفقاً لأهداف العميل وتطلعاته، مشيرا إلى أن كسب ولاء العملاء لا يتم بعصا سحرية بل إن هناك أعداداً كبيرة من المتخصصين يقومون أولا برصد العملاء الأكثر إفادة للشركات من خلال شرائهم الدائم أو تكرار سفرهم على شركات الطيران مثلا، ومن ثم يتم تتبعهم والوصول إليهم سواء عن طريق البريد الالكتروني والاستطلاعات أو من خلال تحفيزهم عبر وسائل الإعلام والحملات الترويجية· ولفت إلى أن فريقاً آخر يقوم بشكل دائم بفحص هذه الرسائل والردود عليها واستخلاص العدد النهائي من العملاء ومن ثم يبدأ فريق ثالث بتسلم طلبات العضوية لتنفيذ الوعود ومنح المكافآت وفقاُ للقواعد والشروط الموضوعة في البرنامج· وقال دي واين إن هناك أربعة عوامل رئيسية يجب اتباعها للمحافظة على الأداء التصاعدي للبرامج التشجيعية وتحقيق الأرباح عبر التطبيق العملي لمبادئ التسويق النظرية أهمها الإلمام التام بطبيعة وظروف الأسواق المعنية إلى جانب تحديد وتطوير الاستراتيجيات التسويقية الملائمة لبناء برنامج تشجيعي متميز والعمل على إيجاد خطة تسويقية كفؤة ( تواكب الفرص واحتياجات السوق)، وأخيرا التقييم الدوري لأداء البرامج التشجيعية لتحديد معدلات النجاح والنمو· وأكد دي واين أن التطور الذي شهدته صناعة برامج ولاء العملاء في الإمارات خلال السنوات الماضية والنجاح الذي حققته الشركة عبر برامجها مع طيران الإمارات والورشة والخطوط القطرية والسعودية والعمانية يدعو للتفاؤل لا سيما ان الطلب على هذه البرامج لم يعد يقتصر فقط على تقديم خدمات لشركات الطيران العالمية، بل تخطاها نحو تقديم حلول تسويقية متكاملة في عدة مجالات تشمل تقنية المعلومات والمؤسسات المالية وشركات السيارات لدى منطقة الشرق الأوسط· وأضاف دي واين:'' تشهد أسواق الخليج والشرق الأوسط باستمرار تطورات وتغيرات على صعيد الاستراتيجيات التسويقية المتبعة، إلا أن التسويق المباشر وبرامج التسويق التشجيعية أثبتت مع مرور الزمن أنها الوسيلة الأكثر مواكبـــــــــــة لتحقيق الأرباح ومضاعفة عدد العملاء''· ويؤكد تقرير حديث لشركة''أي سي إل بي'' التي تعمل في دبي منذ عشر سنوات أنه على الرغم من شدة المنافسة التي تشهدها هذه الصناعة لا سيما بين البرامج التشجيعية المختلفة مازالت الفرصة سانحة للتميز والابتكار من خلال توظيف التقنيات الحديثة الخاصة باستراتيجيات التسويق التشجيعي·
المصدر: 0
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©