• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م
  12:19    محكمة سعودية تقضي بإعدام 15 شخصا بتهمة التجسس لحساب إيران     

3 رؤى للمكان في دبي

بهاء الصحراء في قلب الحداثة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 01 يوليو 2015

هيفاء مصباح (دبي)

من قلب الصحراء الى قلب الحداثة في دبي، حاول تشكيليون عالميون أن يعيدوا الجمهور من مرتادي «دبي مارينا مول» إلى بهاء المكان وعنفوان الصمت كما يتمثل في الامتدادات الصحراوية، العربية عموما والإماراتية على وجه الخصوص، بلوحات تحاكي الأجواء الروحانية التي يشيعها شهر رمضان المبارك.

وشارك في المعرض الذي ينظمه «أوتنتك آرت جاليري» في دبي مارينا مول ثلاثة فنانين هم البرازيلي أديسون باربوزا، والفنانتان اللبنانيتان سوزي ناصيف وميراي بستاني.

وتشارك التشكيلية سوزي ناصيف، بسبع لوحات تروي قصة عشق للصحراء العربية، وتعكس شغف الفنانة بها الى جانب باقة أخرى تعكس روحانيات الشهر الكريم، وتقول ناصيف: سعيت لتكريس شغفي بالبيئة الاماراتية والطبيعة الصحراوية بالإضافة الى الحياة التقليدية، فهناك لوحة لامرأة ترتدي البرقع، وبورتريه لشخص بدوي ولوحات للجامع وأخرى حول الخط العربي.

أما التشكيلية ميراي بستاني فتشارك بأربع لوحات حول الحرف العربي والجرافيك خواطر الإنسان، وتقول إن الحرف العربي يمتلك جمالية خاصة، وهو لوحة فنية قائمة في حد ذاتها تختلف عن جميع الحروف الأبجدية في اللغات الأخرى.

وتوضح أنها ترى مثلا في حرف الفاء وجه امرأة، والواو شخصاً مطأطئ رأسه إلى الأمام، وترى أن الجمال يستفز الفنان ليصوره وينقله للمشاهد بتجرد، وهو ما حصل معها في الأعمال الثلاثة السابقة، لافتة إلى أنها عمدت الى الأسلوب الواقعي البحت فيما جاء استخدامها للون بشكل تجريدي.

من جهته، يشارك التشكيلي البرازيلي العالمي أديسون باربوزا والمعروف عنه شغفه بالحياة الشرقية بمجموعة من أعماله تعكس البيئة الخليجية التقليدية وتضم اللوحات التالية: «غروب الشمس في الصحراء» و«الحياة الطبيعية والبرية» ولوحة بعنوان «البدوي» وأخرى بعنوان «في صحراء الخليج».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا