• الأحد 04 محرم 1439هـ - 24 سبتمبر 2017م
  02:32    زلزال قوته 5.9 درجة قبالة ساحل غرب المكسيك    

الاستفتاء على تعديل الدستور الربيع المقبل

تركيا تعتقل عشرات الأكاديميين لعلاقتهم بغولن

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 10 ديسمبر 2016

أنقرة (وكالات)

أفادت وسائل إعلام تركية، امس، أن الإدعاء أمر باعتقال 87 شخصاً على صلة بجامعة إسطنبول في تحقيق يستهدف أنصار رجل الدين فتح الله غولن المقيم في الولايات المتحدة، الذي تتهمه أنقرة بتدبير محاولة انقلاب في يوليو.

وقالت قناة (سي.إن.إن ترك) إن الشرطة نفذت عدة عمليات دهم في 12 إقليماً، مستهدفة المشتبه فيهم، وبينهم شخص قالت إنه زعيم حزب سياسي صغير، بالإضافة للعديد من أساتذة الجامعة، وفق ما نقلت «رويترز».

وسجن نحو 36 ألف شخص ينتظرون محاكمتهم، بينما تم عزل أو وقف أكثر من 100 ألف من العاملين في القطاع الحكومي والجيش والقضاء ومؤسسات أخرى تخضع للتحقيق لصلتها بمحاولة الانقلاب التي وقعت في 15 يوليو، وسقط خلالها أكثر من 240 قتيلًا.

وقالت وكالة أنباء الأناضول التي تديرها الدولة، إن أحدث عمليات الدهم تستهدف الهيكل الأكاديمي لما تصفه أنقرة بالمنظمة «الغولنية الإرهابية».

وذكرت الوكالة أن المدعين أصدروا أوامر اعتقال بحق 87 أكاديمياً، بينهم عبد الرحيم كارسلي رئيس حزب المركز وهو حزب صغير حصل على 21 ألف صوت في انتخابات يونيو 2015 البرلمانية.

من جانبه قال نائب رئيس وزراء تركيا نور الدين جانيكلي، إن أنقرة تعتزم إجراء استفتاء في مارس أو أبريل أو مايو من العام المقبل بشأن تعديل الدستور قبل إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية معاً في 2019.

وقال جانيكلي لقناة خبر التلفزيونية في مقابلة، إن حزب العدالة والتنمية الحاكم سيقدم اقتراحه بشأن التعديلات الدستورية إلى البرلمان. وأضاف أن حزب الحركة القومية اليميني سيساند الاقتراح.

يحتاج أي تعديل دستوري موافقة 330 على الأقل من نواب البرلمان البالغ عددهم 550 قبل طرحه في استفتاء. ولحزب العدالة والتنمية 316 مقعداً في البرلمان بينما يسيطر حزب الحركة القومية على 39 مقعداً. واستبعد جانيكلي إجراء انتخابات مبكرة قبل 2019.