• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

الجامعة العربية تطالب «الرباعية» بدفع عملية السلام

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 01 يوليو 2015

القاهرة (وكالات)

طالب الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي أمس اللجنة الرباعية الدولية بأن تكون أكثر فعالية وتأثيرا في دفع مسار عملية السلام بالشرق الأوسط. وقال الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والاراضي المحتلة السفير محمد صبيح «إن العربي شدد خلال لقاء مع ممثلي اللجنة على الحاجة الى مراقبة أداء أي عملية سلام قادمة حتى نصل الى مفاوضات سلام جادة تفضي بحل النزاع وليس ادارة الصراع».

وأكد أهمية ان يكون عمل اللجنة الرباعية في المرحلة القادمة اكثر فاعلية وأكثر تأثيرا حيث انها لم تلتزم بالدور المنوط بها وذلك في ظل التعنت الاسرائيلي والمواقف السلبية التي تمارسها اسرائيل وفي مقدمتها قضية الاستيطان، معتبرا أن اللجنة المعنية مهمتها متابعة تنفيذ قرارات مجلس الامن»، لافتا إلى ان الجامعة ودولة فلسطين قدمتا الكثير من متطلبات السلام من تسهيلات ولكن اصطدمت عملية السلام بالمواقف الاسرائيلية غير المعنية بالسلام.

من جهته، أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري أن الاستقرار في الشرق الأوسط ومحاربة الارهاب والقضاء عليه مرتبطان بالتوصل الى حل عادل للقضية الفلسطينية، وشدد خلال اجتماعه مع وفد اللجنة الرباعية الدولية على مسؤولية المجتمع الدولي في تحقيق هذا الهدف قائلا «إنه لا استقرار وأمن في المنطقة بدون التوصل الى حل دائم وعادل وشامل للقضية الفلسطينية على اساس حل الدولتين واقامة دولة فلسطينية مستقلة على كامل التراب الوطني الفلسطيني».

من جهته، نفى وزير الدفاع الإسرائيلي موشيه يعالون وجود أي احتمال للتوصل إلى تسوية دائمة مع الفلسطينيين في الوقت الحالي.

وقال «إن إسرائيل لا ترغب في أن تحكم الفلسطينيين»، لكنه أعرب عن رفضه لأي مبادرات دولية لفرض تسوية عليها.

وأكد أن إسرائيل لا تجري مفاوضات سياسية مع حركة «حماس». موضحا أن التنسيق معها حول إعادة إعمار قطاع غزة يجري عبر الأمم المتحدة أو السلطة الفلسطينية . كما نفى وجود أي مفاوضات مع «حماس» حول الافراج عن أسرى فلسطينيين.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا