• الجمعة 02 محرم 1439هـ - 22 سبتمبر 2017م

الزراعة المنزلية خضـراوات ومحاصيل أم أشجار زينة وزهور ؟

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 10 ديسمبر 2016

يرى البعض أن الزراعة المنزلية وسيلة قد تكون مجدية للاكتفاء الذاتي من الخضراوات والمحاصيل المتنوعة، إذا تم توظيفها بالشكل الصحيح، فيما اعتبرها آخرون غير مجدية ووصفوها بأنها قد تكون هدراً للأموال، لأن الزراعة المنزلية تحتاج إلى أموال باهظة، ويكون مردودها قليلاً جداً، لذا يكتفي الكثيرون بزراعة أشجار الزينة والزهور والحشائش للتخضير فقط.

«الاتحاد» قامت باستطلاع آراء المواطنين للتعرف إلى آرائهم حول أنواع الزراعات المنزلية الأجدى من وجهة نظرهم.

استطلاع هالة الخياط، فهد بوهندي

قال المواطن بدر الحمادي إن فكرة الزراعة المنزلية قد تكون فاعلة جداً إذا نجحت بالشكل المطلوب، لأن استغلال المساحات في المنازل لزراعة الخضراوات والفاكهة قد تستفيد منه الأسرة، وقد يوفر عليها مبالغ مالية طائلة، ولكن الخلل يكون في قلة الخبرة في مجال الزراعة لدى الكثيرين، وبالتالي لا يكون هناك العائد المناسب لهذه الخطوة، فيبتعد عنها صاحب المنزل ليوفر على نفسه المال والجهد والوقت.

لذا اقترح أن يكون هناك برنامج مجاني متخصص بالزراعة المنزلية من قبل وزارة التغير المناخي والبيئة، يرشد الأهالي ويساعدهم على الاختيار الأمثل للزراعة من خلال أسس علمية تساعدهم في نجاح هذه الخطوة.

وقال المواطن محمد حمد الحمادي: «برأيي أن الزراعة المنزلية فكرة جميلة، نستطيع توظيفها بشكل فعال قد يوفر احتياجات الأسرة من المنتجات الزراعية طوال العام وبشكل موسمي، ولكن يجب على صاحب المنزل أن يخطو هذه الخطوة بشكل مدروس ليحقق النجاح المطلوب، ويفضل الاستعانة بشركات متخصصة في هذا المجال تساعد الشخص على الاختيار الأمثل، واستخدام الطرق الحديثة، علماً أن بعض الأسر تستخدم البيوت البلاستيكية الصغيرة في منازلهم، وأخرى تستخدم الزراعة من دون تربة، وهي الزراعة المائية، كما يجب على الشخص أن يستعين بمزارع متخصص ليشرف على ذلك، ولا يكتفي بتوفير عامل غير متخصص بمعنى أن يتم توظيف المال بالشكل الصحيح للحصول على النتائج المرجوة». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا