• الأحد 30 صفر 1439هـ - 19 نوفمبر 2017م

تفاؤل عالمي بأداء الشركات الإماراتية خلال الثلاث سنوات المقبلة

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 10 ديسمبر 2016

أبوظبي (الاتحاد)

أشار التقرير الأسبوعي الذي أعده المحلل المالي زياد الدباس إلى أن الاستطلاعات التي قامت بها مؤسسات مالية واستثمارية عالمية أشارت إلى أن نسبة هامة جداً من الشركات الإماراتية سوف تحقق نمواً خلال الثلاث سنوات المقبلة.

وأضاف أن هذه التقارير جاءت حسب توقعات الرؤساء التنفيذيين لتلك الشركات ومصدر هذا النمو المتوقع هو نتيجة زيادة نمو ونجاح الاقتصاد المحلي، مشيرا إلى إن نتائج هذا الاستطلاعات الهامة يفترض أن ترفع معنويات المستثمرين على الأجل الطويل وتعزز من مشتريات الاستثمار الأجنبي والمحلي المؤسسي خاصة وأن نسبة هامة من الشركات المدرجة في الأسواق المالية الإماراتية تتداول أسهمها حالياً بأقل من قيمتها العادلة استناداً إلى العديد من المؤشرات.

وأوضح أن ظروف خارجية مختلفة ساهمت في تراجع أسعار أسهم هذه الشركات في ظل خطة الدولة نحو التحول إلى الاقتصاد القائم على المعرفة وحيث يساهم هذا الاقتصاد في تعزيز النمو والتطوير عبر القطاعات الغير نفطية.

وقال إن توقعات تحسن سعر النفط خلال الأعوام المقبلة سوف يلعب دوراً هاما ً أيضاً في تعزيز الإنفاق الحكومي وانعكاس ذلك على أداء وربحية الشركات المدرجة.

وتابع أن ارتفاع سعر النفط ونمو أرباح الشركات سوف تلعب دوراً هاماً في تحول عدد كبير من المستثمرين من مضاربين إلى مستثمرين على الأجل الطويل نتيجة توقعات انخفاض مستوى المخاطر في الأسواق وارتفاع مخاطر الأسواق في بداية هذا العام والعام الماضي أدى إلى تراجع حجم السيولة المتدفقة على الأسواق بنسبة كبيرة بينما ارتفاع قيمة التداولات خلال هذه الفترة يعطي مؤشر مهم على عودة الثقة تدريجياً إلى الأسواق على الرغم من تركز معظم هذه السيولة في شركات معدودة وحيث يتوقع اتساع قاعده هذه الشركات قريبا.

واختتم«قرب نهاية السنة المالية عادة ما تشجع المستثمرين على الأجل الطويل والمحافظ الاستثمارية على الشراء للاستفادة من الأرباح المتوقع توزيعها على المساهمين، وحيث يتوقع أن تحافظ معظم الشركات على نسب التوزيعات التي تم دفعها العام الماضي».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا