• الأحد 30 صفر 1439هـ - 19 نوفمبر 2017م

6 نصائح لتربية طفلك على الثقة بنفسه

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 10 ديسمبر 2016

الاتحاد نت

الثقة هي أعظم هدية يمكن لوالدي الطفل أن يمنحاه إياها إذ يقول كارل بيكاردت المتخصص في علم النفس وصاحب الخمسة عشر مؤلفاً حول الأبوة والأمومة إن الأطفال الذين تنقصهم الثقة يتكاسلون عن تجربة أشياء جديدة أو أخرى تنطوي على تحد لأنهم سيخشون الفشل أو خيبة أمل الآخرين فيهم.

يقول بيكاردت «عدوا الثقة هما التثبيط والخوف». ومن ثم، فإن مهمة الأب والأم هي أن يشجعا طفلهما ويدعماه في التعاطي مع المهام الصعبة. وهناك أمور تساعد على تربية الطفل على نحو يجعله واثقاً بنفسه.

1- تقدير كل جهد يقوم به الطفل: عليكم أن تبدوا تقديرا لكل جهد يبذله الطفل بغض النظر عن النتيجة. ومن ثم، يقول بيكاردت إنه سواء سجل الطفل هدف الفوز لفريقه أو لم يحالفه الحظ فطارت الكرة خارج المرمى، عليك أيها الأب وأيتها الأم أن تثنيا على مجهوده.

2- تشجيع الطفل على القيام بما يريده: عليكم أن تشجعوا أطفالكم على ممارسة ما يحبونه وبناء الكفاءة لديهم شيئاً فشيئاً. تقول عازفة البيانو النابغة هارموني تشو إنها كانت تمارس العزف على هذه الآلة الموسيقية منذ أن كانت في الثالثة من عمرها. ويقول بيكاردت، في مقال نشرته صحيفة «الإندبندنت» البريطانية إن «الممارسة تستثمر جهداً في التوقعات الواثقة من أن التحسن قادم».

3- ترك الطفل يحل المشكلات بنفسه: فإذا كنت تتحمل عن طفلك جميع المهام الصعبة، فاعلم أنه لن يتمكن من تطوير ما لديه من قدرات أو ثقة تجعله قادراً على التعاطي مع المشكلات بنفسه.

4- ترك الطفل يعيش مرحلته العمرية: فعليك ألا تتوقع أن يتصرف كما لو كان بالغاً. يقول بيكاردت «عندما يشعر الطفل أن التصرف فقط على النحو الذي يتصرف به ولداه جيد بما يكفي، فإن هذا المعيار غير الواقعي قد يثنيه عن بذل الجهد. فاللهث وراء تحقيق توقعات من المفترض أن تكون في سن أكبر، قد يحد من الثقة». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا