• الخميس غرة محرم 1439هـ - 21 سبتمبر 2017م
  09:14     العبادي يعلن انطلاق المرحلة الأولى من عمليات استعادة الحويجة بشمال العراق         09:15     الشرطة البريطانية تعتقل مشتبها به سادسا على خلفية هجوم مترو لندن     

يستقبل زائريه بورد الطائف ورائحة القهوة

رحلة إلى الأصالة على جناح السعودية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 09 ديسمبر 2016

«أرض الإمارات ملتقى الحضارات».. بهذا الشعار يستقطب مهرجان زايد التراثي 17 دولة تشارك بثقافاتها وعاداتها وتقاليدها، وعند البوابة رقم «2» يقف الزائر بالقرب من جناح تفوح منه رائحة البخور والعطور، يستقبل زواره بالقهوة الممزوجة بالهيل، ومشهد الصناعات والحرف التقليدية.. هو جناح المملكة العربية السعودية الذي يقع ضمن الحي الخليجي في مهرجان زايد التراثي، حيث تم تنظيمه بشكل جذب أنظار الزائرين بحرفه التقليدية وأكلاته الشهية، وورد الطائف برائحته المتطايرة الفواحة، كأنها إشارة إلى موقع الجناح السعودي.

هناء الحمادي (أبوظبي)

التجول داخل الجناح السعودي رحلة من الاستكشاف تبعث البهجة والسرور بين زائريه في المهرجان ليتعرفوا خلالها على ثقافات المملكة وشعبها والاطلاع على أهم ما يميزها من حرف يدوية وفنون تراثية وأطعمة ومنتجات وملابس تحاكي الموضة وغيرها من ألوان التراث التي تعكس الإرث الحضاري الكبير التي تتمتع به المملكة العربية السعودية.

فن التطريز

وتتمتع معروضات الجناح السعودي بإقبال كبير من زوار مهرجان زايد التراثي، فمع تنوع المنتجات تتنوع الصناعات والحرف التقليدية فيها، لكن من يقترب من نفلاء النفيعي التي تمارس مهنة صناعة النسيج وفن التطريز وخياطة الملابس والمشغولات من الماضي إلى الحاضر منذ 35 عاماً، والحاصلة على جائزة للتميز في العمل الاجتماعي، فقد استطاعت أن تشارك في مهرجان زايد التراثي للعام الثاني على التوالي بأعمالها التي تميزت بالطابع التراثي بعد أن تتلمذت على يدي والدتها في حرفة التطريز، بتطريز منتجاتها بين البُسط المطرزة والميداليات واللوحات الجدارية وأعمال السدو، كما دربت بناتها على الحرفة نفسها حتى استطعن إتقان العمل وساعدنها في أعمالها اليدوية البديعة، وكانت نفلاء قد بدأت ممارسة حرفة فن التطريز بمهارة.

وتقول: فن التطريز هو التزيين بالغرز على القماش باستخدام إبرة الخياطة والخيوط المنوعة، والتطريز لا يقتصر على نوع معين من الرسوم التي لا حد لها، وتستخدم في التطريز أنواع مختلفة من الأقمشة والخيوط والإبر ذات الأنواع والأحجام المختلفة، ويُستخدم في التطريز أيضاً عدد من ماكينات للتطريز الآلي، ومن أهم الغرز التي أعتمد عليها في تصميم مشغولاتي (الغرزة الرومانية والتي تسمى «الحشو» وكذلك غرزة السلسلة والبطانية ورجل الغراب والشبكة والتي كانت تسمى قديماً «بطن الحية» والنبتة والسراجة». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا