• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

تقدم استشارات مجانية للمواطنين

«الصحة» تفتتح 6 عيادات جديدة للإقلاع عن التدخين العام الجاري

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 18 يناير 2015

سامي عبدالروؤف

سامي عبدالرؤوف (دبي)

تفتتح وزارة الصحة 6 عيادات للإقلاع عن التدخين، خلال العام الجاري، موزعة من دبي وحتى الفجيرة، وتهدف جميعها إلى تشجيع المدخنين على التوقف عن التدخين من خلال تزويدهم بالتوجيه والموارد لمساعدتهم على اتخاذ قرار الإقلاع، وتتولى هذه العيادات، تقييم الحالة وقياس نسبة أول أكسيد الكربون، ووظائف الرئة. بالإضافة إلى تقديم المشورة والدعم النفسي من خلال طبيب اختصاصي علاوة على وصف العلاج الدوائي إذا تطلب ذلك، وستقدم هذه العيادات، الاستشارة الطبية والعلاج مجانا للمواطنين، بينما يتم علاج المقيمين بأسعار رمزية، بالإضافة إلى شراء العلاج إذا اقتضت حالته ذلك.

وقالت الدكتورة، وداد الميدور رئيسة البرنامج الوطني لمكافحة التبغ، بوزارة الصحة، لـ «الاتحاد»: إن الوزارة تتجه لتشكيل فريق خاص بمتابعة الخطة التنفيذية للبرنامج للعام الحالي، يضم ممثلين من إدارات الطب الوقائي في كل منطقة طبية تابع للوزارة، ومسؤولين عن مكافحة التبغ، على أن يشكل هذا الفريق، فريقاً آخر في كل إمارة لمتابعة تنفيذ لائحة قانون مكافحة التبغ، وزيادة الإقبال على عيادات الإقلاع عن التدخين.

وأضافت: «الفريق الرئيس، الذي سيتم تشكيله، سيكون مختصاً بمتابعة وتنفيذ مبادرات خطة الفريق الوطني لمكافحة التبغ، وتضم هذه الخطة للعام الحالي العديد من الأنشطة، من أهمها تنظيم حملات للتوعية بخطورة وطرق مكافحة (المدواخ) والتبغ الممضوغ، وتحديث الموقع الإلكتروني (أذكى من أن تبدأ)، وإعداد مجموعة من الكتيبات و(البروشرات)، تتناول طرق الوقاية والإقلاع عن التدخين، وتزويد العيادات الجديدة بها».

ولفتت الميدور، إلى أن عيادات الإقلاع عن التدخين، ستقوم بعمل دراسة نفسية وسلوكية للحالة الراغبة في الإقلاع عن التدخين، وتحديد احتياجاته ابتداءً من تقديم الاستشارة الطبية اللازمة وانتهاء بالعلاج.

وطالبت بضرورة إدراج علاج الإقلاع عن التدخين ضمن «بوالص» التأمين، وأن تحصل شركات التأمين على رسوم «بسيطة» مقابل ذلك، مؤكدة أهمية وضرورة أن يتم علاج المدخنين للإقلاع عن هذه العادة السيئة، كأجراء وقائي؛ لأن ذلك سيؤدي إلى توفير «مبالغ طائلة» على ميزانية الصحة في الدولة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض