• الأربعاء 29 ذي الحجة 1438هـ - 20 سبتمبر 2017م

مستشار الرئيس الأميركي المنتخب يصل موسكو

الصينيون يدعون لزيادة الأسلحة النووية لمواجهة ترامب

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 09 ديسمبر 2016

واشنطن (وكالات)

دعت صحيفة «جلوبال تايمز» الصينية المقربة من الحزب الشيوعي بكين أمس، إلى زيادة الإنفاق العسكري وبناء المزيد من الأسلحة النووية، كرد على الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب. في حين وصل كارتر بيج مستشار الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب إلى موسكو، لإجراء عدد من اللقاءات، في وقت قال الفريق الانتقالي لترامب إنه رشح سكوت برويت المدعي العام في ولاية أوكلاهوما لرئاسة وكالة حماية البيئة، كما اختار ترامب الجنرال المتقاعد جون كيلي لتولي وزارة الأمن الداخلي.

وقالت الصحيفة إن على الصين «بناء المزيد من الأسلحة النووية الاستراتيجية وتسريع نشر الصاروخ دي إف-41 الباليستي بعيد المدى» لحماية مصالحها، في حال حاول ترامب محاصرة البلاد «بطريقة غير مقبولة».

وأكدت الصحيفة أنه «يجب زيادة الإنفاق العسكري الصيني في عام 2017 بشكل كبير». وتأتي هذه الدعوات وسط توتر جديد بعد أن خالف ترامب تقليدا دبلوماسيا متبعا منذ أربعة عقود، بالتحدث مباشرة مع رئيسة تايوان تساي إنج وين.

وقالت الصحيفة «نحن بحاجة للاستعداد بشكل أفضل عسكريا، فيما يتعلق بقضية تايوان لضمان عقاب هؤلاء الذين يدعون إلى استقلال تايوان، وأخذ الاحتياطات اللازمة في حال استفزازات أميركية في بحر الصين الجنوبي».

وعين ترامب أمس الأول حاكم ولاية آيوا تيري برانستاد سفيرا لواشنطن في بكين، وردت الصين بوصفه بأنه «صديق قديم». لكن صحيفة «تشاينا ديلي» الحكومية بقيت متشائمة من مستقبل العلاقات الصينية الأميركية. وقالت «على الصين تحضير نفسها للأسوأ». ... المزيد