الثلاثاء 19 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

فيتو روسي ضد قرار دولي حول الأسلحة الكيميائية بسوريا

فيتو روسي ضد قرار دولي حول الأسلحة الكيميائية بسوريا
24 أكتوبر 2017 21:49
استخدمت روسيا حق النقض في مجلس الأمن الدولي، اليوم الثلاثاء، ضد مشروع قرار أميركي من شأنه أن يمدد لفترة سنة مهمة لجنة تحقق حول الجهات التي تقف وراء هجمات بالأسلحة الكيميائية في سوريا.
وأكد وزير الدفاع الروسي أن تنظيم «داعش» بات يسيطر على 5% من الأراضي السورية بعد انحساره.
في حين صرح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بأن العملية العسكرية في إدلب بلغت مراحلها الأخيرة إلى حد كبير، مما يشير إلى تدخل محتمل في مدينة عفرين المجاورة التي تسيطر عليها ميليشيات كردية. في وقت أعلن «الجيش السوري الحر» تلقيه دعوات للمشاركة في الجولة السابعة من محادثات أستانا حول سوريا.
وقد استخدمت روسيا الفيتو في مجلس الأمن، اليوم، لتعطيل قرار يستهدف حليفها السوري، وهو الفيتو الروسي الثامن.
وقال المندوب الروسي لدى مجلس الأمن فاسيلي نيبينزيا، خلال الجلسة اليوم: «إن بلاده لم تطلع على مضمون تقرير لجنة التحقيق حول الأسلحة الكيميائية في سوريا، ويطالب بمناقشته والبت بمضمونه قبل التصويت على التمديد».
وأضاف: «روسيا لن توافق على مشروع القرار، وندعو لتجنب انقسام المجلس».
وصوت على القرار بالموافقة 11 عضواً، فيما امتنعت الصين عن التصويت وانضمت بوليفيا إلى روسيا في رفض التجديد.
من جهة أخرى، أكد وزير الدفاع الروسي الجنرال سيرجي شويجو، أنه لم يتبق تحت سيطرة مسلحي تنظيم «داعش»، سوى 5% من الأراضي السورية.
 ونقلت وكالة أنباء «روسيا اليوم» عن شويجو القول في اجتماع لوزراء دفاع الدول الأعضاء في رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) وشركاء الحوار اليوم «قبل انطلاق عملية القوات الجوية الروسية، كان مسلحو تنظيم داعش يهيمنون على أكثر من 70% من أراضي سوريا».
وأكد أن القوات الجوية الروسية قضت على 948 معسكراً للتدريب، و666 مصنعاً وورشة لإنتاج الذخيرة، و1500 آلية وعربة عسكرية تابعة للإرهابيين خلال العامين الماضيين.
وأوضح: «تمّت استعادة 998 مدينة وبلدة من مسلحي داعش، كما عاد 1.12 مليون شخص من السوريين إلى منازلهم، منهم 660 ألفاً رجعوا في العام الجاري».
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©