الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

اليونان لن تسدد الدين المستحق عليها اليوم

اليونان لن تسدد الدين المستحق عليها اليوم
30 يونيو 2015 23:04

لن تدفع اليونان مبلغ 1,5 مليار يورو مستحق لصندوق النقد الدولي قبل انتهاء مهلة السداد مساء اليوم الثلاثاء.

وتساءل رئيس الحكومة الكسيس تسيبراس في تصريح نقله التلفزيون مساء الاثنين "كيف ندفع لصندوق النقد غدا في حين تعاني البنوك من ضائقة خانقة؟" لكنه قال مع ذلك "ما إن يقرروا رفع القيود، سيحصلون على المال".

وأمام اليونان حتى العاشرة مساء بتوقيت غرينتش لدفع الدين لكنها لن تفعل إلا إذا حصلت معجزة. وأكد خبراء، أمس الاثنين، أن خزينة الدولة بالكاد فيها ما يكفي لدفع أجور الموظفين ورواتب التقاعد لهذا الشهر، ولا يوجد شيء يمكن دفعه لصندوق النقد.

ولم يتردد وزير المالية يانيس فاروفاكيس، اليوم الثلاثاء، بالرد بسرعة بالنفي على الصحافيين الذين سألوه إن كان سيتم دفع المبلغ لصندوق النقد، قبل أن يدخل إلى مكتبه.

وقال وزير المال الفرنسي ميشال سابين إن تخلف اليونان الثلاثاء "لن يكون له أثر يذكر".

في السياق نفسه، ذكرت وكالة التصنيف ستاندرد اند بورز قبل 15 يوما أن تخلف دولة عن السداد لدائنيها العامين مثل صندوق النقد والبنك الدولي وبنك مركزي، ليس تخلفا عن السداد بمعنى الكلمة.

هذا لا يعني أنه ليس حدثا استثنائيا. لكن بعد أن تم تقديمه بوصفه مجازفة كبيرة بالنسبة لليونان، فإن هذا التخلف عن السداد سينتقل الآن إلى المستوى الثاني.

ويأمل الأوروبيون في أن تجيب غالبية اليونانيين الأحد بنعم في الاستفتاء الذي تريدهم الحكومة حتى الآن أن يجيبوا عليه بلا، وأن يرفضوا المقترحات الأخيرة للاتحاد الاوروبي وصندوق النقد والبنك المركزي الأوروبي إلى حكومة اليسار الراديكالي.

وضاعف الأوروبيون الضغوط على اليونانيين بقولهم إن المسألة تتعلق بقول "نعم" أو "لا" لليورو، الذي تتمسك به غالبية اليونانيين.

المصدر: أثينا
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©