الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
تكنولوجيا

"الطائرة الشمسية" تواصل رحلتها بين اليابان وهاواي

"الطائرة الشمسية" تواصل رحلتها بين اليابان وهاواي
30 يونيو 2015 17:16

واصلت طائرة "سولار امبالس 2"، العاملة بالطاقة الشمسية بالكامل، الطيران بهدوء فوق المحيط الهادئ اليوم الثلاثاء بعد حوالى 30 ساعة على إقلاعها من اليابان باتجاه هاواي، بحسب المنظمين.

وأظهرت صور بثت عبر الانترنت أن الطائرة كانت عند الساعة 7,30 بتوقيت اليابان (22,30 ت غ) فوق المحيط على علو ستة آلاف و250 مترا وتحلق فوق طبقة كثيفة من الغيوم، وقد قطعت ثلث رحلتها إلى هاواي.

وقال المشرفون على رحلة الطائرة إن الأمور تسير على ما يرام.

وتحدث الطيار اندريه بورشبرغ مرارا مع المهندسين في مركز المراقبة في موناكو. وقال من قمرة القيادة "إنها لحظات رائعة، الرحلة تسير بشكل جيد جدا".

وقد اجتازت الطائرة ألفين و730 كيلومترا منذ إقلاعها من ناغويا (وسط اليابان) ليل الأحد الاثنين.

أما المسافة الإجمالية لهذه المرحلة من رحلة الطائرة حول العالم فتبلغ سبعة آلاف و900 كيلومتر، تقطعها الطائرة خلال 120 ساعة، أي خمسة أيام وخمس ليال.
وبحسب المسؤولين عن الرحلة، فإن الطيار سيواجه ظروفا صعبة قبل الوصول إلى هاواي، منها درجات حرارة تتراوح بين عشرين درجة تحت الصفر وثلاثين درجة فوق الصفر.

ويعمل فريق متابعة الطائرة على الإشراف على طيرانها حين يخلد قائدها إلى النوم لأوقات لا تزيد عن عشرين دقيقة.

وقال الطيار برتران بيكار، الذي يتناوب مع زميله اندريه بورشبرغ على قيادة الطائرة في كل مرحلة من مراحل جولتها العالمية "إنه الوقت الذي كنا نحلم به، أن نرى هذه الطائرة تحلق لوقت طويل دون استخدام الوقود".

وكانت طائرة "سولار امبالس 2" التي تغطي أكثر من 17 ألف خلية ضوئية شمسية جناحيها، انطلقت من أبوظبي في التاسع من مارس، في جولة حول العالم، وتوقفت في سلطنة عمان، ومنها توجهت إلى الهند ثم بورما قبل أن تصل إلى الصين حيث علقت حوالى الشهر، ومنها إلى اليابان.

وستقطع الطائرة، في رحلتها حول العالم، مسافة إجمالية تبلغ 35 ألف كيلومتر بالاعتماد حصرا على الطاقة الشمسية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©