• الأربعاء 28 محرم 1439هـ - 18 أكتوبر 2017م

«إيساكا» ينظم ندوة حول تقنيات التدقيق في تقنية المعلومات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 09 ديسمبر 2016

حسونة الطيب (الاتحاد)

عقد اتحاد تدقيق ومراقبة أنظمة المعلومات «إيساكا الإمارات» مؤخراً ندوة في المقر الرئيس لبنك الهلال حول تقنيات التدقيق في تقنيات المعلومات. و«إيساكا الإمارات»، أحد أفرع منظمة «إيساكا» غير الربحية التي تتخذ من الولايات المتحدة مقراً لها، وتتركز نشاطاتها في التدقيق والحوكمة وأمن المعلومات، وتنتشر أفرعها في 190 دولة حول العالم.

وأشار ياسر فضل، من ديوان المحاسبة، وأحد المتحدثين الرئيسين في الندوة، إلى أهمية التدقيق في المنطقة بوجه عام وفي الإمارات بوجه خاص. وناشدت عبر فاروق خان، نائب الرئيس ومدير تدقيق المخاطر التشغيلية بقسم التدقيق الداخلي لبنك الهلال، المجتمع للمساهمة في تطوير مهنة التدقيق كجزء من المسؤولية الاجتماعية للشركات.

وأكدت بافاني سوريش، نائب رئيس «إيساكا»، ومديرة شركة «إنبيز إنفوسول» لأمن المعلومات، على أهمية الحوكمة والتدقيق في المنطقة، مشجعة الشباب الإماراتي على مراجعة التدقيق في تقنية المعلومات والانخراط في دورات تدريبية للحوكمة والأمن السيبراني، ليتمكنوا من تحديد خياراتهم الوظيفية في ذلك المجال.

وفي عالم اليوم الذي يحفل بالتقنيات الرقمية والأتمتة من محلات البقالة إلى الشركات الكبيرة، تعتبر عمليات الأتمتة عاملاً بالغ الأهمية في قطاع الأعمال. وفي مثل هذه البيئة، يصبح الأمن السيبراني تحدياً لكل الشركات بصرف النظر عن نشاطاتها وأحجامها وعائداتها. وللقيام بذلك، يجب على المنظمات تحديث سجلات المخاطر بصورة مستمرة، إلى جانب الاهتمام بإدارة المخاطر. وهو المجال الذي تلعب فيه «إيساكا» كمنظمة عالمية، دوراً شديد الأهمية في مجالات تتضمن الحوكمة والمخاطر والتدقيق والالتزام.

وينخرط فرع المنظمة في أبوظبي، في فعاليات عديدة تتيح المشاركة في المعرفة والمعلومات المتعلقة بالحوكمة والتدقيق والمخاطر وغيرها من القضايا المرتبطة بأمن المعلومات. وقالت بافاني: «ينبغي على الناس إدراك أهمية مثل هذا الفرع والاستفادة منه، ليكونوا على علم بأحدث المستجدات والتوجهات في عمليات التدقيق. وقد تمت مشاركة العديد من دراسات الحالة التي قدمها بعض الخبراء في القطاع من مختلف أنحاء العالم».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا