الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

السعودية تطور منطقة ترتبط بالأردن ومصر بـ500 مليار دولار

24 أكتوبر 2017 19:51
الرياض (رويترز)
أعلنت السعودية اليوم الثلاثاء عن خطة قيمتها 500 مليار دولار لإقامة منطقة تجارية وصناعية ترتبط بالأردن ومصر، في أكبر مسعى حتى الآن لتحرير المملكة من الاعتماد على صادرات النفط.
وقال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إن المنطقة المسماة «نيوم» التي ستقام على مساحة 26 ألفاً و500 كيلومتر مربع ستركز على صناعات مثل الطاقة والمياه والتكنولوجيا الحيوية والغذاء والتصنيع المتقدم والترفيه.
جاء الإعلان في الوقت الذي ينعقد فيه مؤتمر استثماري دولي في الرياض يجمع أكثر من 3500 شخص من 88 دولة.
والمؤتمر الذي ينظمه صندوق الاستثمارات العامة، صندوق الثروة السيادية الرئيسي في المملكة، ويحمل اسم مبادرة مستقبل الاستثمار هو مسعى لتقديم أكبر مصدر في العالم للنفط كوجهة استثمارية عالمية رائدة.
وقد تكون نيوم محوراً رئيسياً للاستثمار الجديد.
وقال الأمير محمد إن من المتوقع أن تضخ الحكومة السعودية وصندوق الاستثمارات العامة ومستثمرون محليون وعالميون أكثر من نصف تريليون دولار في المنطقة في السنوات المقبلة.
وقال صندوق الاستثمارات العامة إن المنطقة التي ستقام بمحاذاة البحر الأحمر وخليج العقبة قرب خطوط التجارة البحرية المارة في قناة السويس ستعمل كمدخل إلى جسر الملك سلمان المزمع، الذي سيربط بين مصر السعودية.
ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن صندوق الاستثمارات قوله إن «من الأساسات التي يقوم عليها مشروع نيوم إطلالته على ساحل البحر الأحمر، الذي يعد الشريان الاقتصادي الأبرز... بالإضافة إلى أن الموقع يعد محوراً يربط القارات الثلاث آسيا وأوروبا وإفريقيا».
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©