• الأربعاء 29 ذي الحجة 1438هـ - 20 سبتمبر 2017م

أشهر السيارات الكهربائية الرياضية القادمة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 09 ديسمبر 2016

يحيى أبوسالم (دبي)

نسخة 2017 من تيسلا إكس الرياضية، التي تعد من أوائل السيارات الكهربائية الرياضية متعددة المهام من فئة SUV، وسيارة e-NV200 اليابانية التي كشفت عنها نيسان، والتي تعتبر أول سيارة كهربائية توفر مساحة مكتبية متنقلة في العالم، والصينية NIO EP9 التي كشفت النقاب عنها شركة NextEV، واعتبرت أنها أسرع سيارة كهربائية رياضية في العالم، والألمانية العريقة بي أم دبليو i8، التي تربعت من إطلاقها في عام 2014 على عرش السيارات الرياضية الكهربائية المخصصة للشوارع؛ تعد خير دليل على أن السنوات القليلة القادمة ستشهد طفرة جديدة في عالم السيارات الرياضية الكهربائية، لا يمكن توقع ما ستكون عليه.

تيسلا إكس.. متعددة المهام

تعتبر من أوائل السيارات التي تعتمد بشكل كامل على الكهرباء لتشغيل محركها من فئة متعددة المهام، حيث تميزت السيارة الأميركية التي تتسع لسبعة ركاب، بأبوابها الخلفية التي تفتح للأعلى، وجاءت بمستويات فائقة من الأمان والحفاظ على السلامة. وتأتي هذه السيارة ضمن 3 نسخ تعمل جميعها بنظام الدفع الكلي للإطارات مع محركين لكلا المحورين الأمامي والخلفي، يأتيان بقوة مختلفة حسب فئة السيارة.

أما النسخة الأولى فهي القياسية D75، والتي زودت ببطارية بقوة 75 كيلو واط/‏‏الساعة، وتتمكن من قطع مسافة 381 كم في كل مرة تشحن بها البطارية، وبسرعة قصوى تصل إلى 209 كم في الساعة، وبتسارع من 0 إلى 100 كم/‏‏الساعة في غضون 6 ثوان. بالنسبة إلى النسخة الثانية فهي 90D، والتي جاءت ببطارية ذات قوة أعلى وصلت إلى 90 كيلو واط/‏‏الساعة، وتبلغ القوة الإجمالية لكلا محركيها الأمامي والخلفي 518 حصاناً، مقسمة بالتساوي على كلا المحركين، وتتمكن هذه النسخة من قطع مسافة تصل إلى 431 كم في كل مرة تشحن بها بطاريتها، وتتمكن من الانطلاق من صفر إلى 100 كم في 4.8 ثانية بسرعة إجمالية تصل إلى 250 كم في الساعة. أما بالنسبة إلى النسخة الأخيرة، فهي P90D، وهي النسخة الأفضل والأقوى أداءً، وتأتي بنفس بطارية النسخة السابقة، بالإضافة إلى محرك بقوة 259 حصاناً للمحور الأمامي، ومحرك للمحور الخلفي بقوة 503 أحصنة، وتصل سرعتها الإجمالية 250 كم في الساعة، وتنطلق من صفر إلى 100 كم/‏‏الساعة في 3.8 ثانية.

e-Nv200.. سيارة المكتب ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا