• الثلاثاء 02 ربيع الأول 1439هـ - 21 نوفمبر 2017م
  11:49    نائب رئيس زيمبابوي المقال يدعو موجابي للاستقالة        11:50     قائد الجيش اللبناني يدعو الجنود إلى "الجهوزية التامة على الحدود الجنوبية لمواجهة تهديدات العدو الإسرائيلي وخروقاته"    

صنعته ثلاث طالبات

«مساعد الإطارات الأوتوماتيكي».. يقاوم الرمال

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 09 ديسمبر 2016

دبي (الاتحاد)

حين نغرس الإبداع في وجدان النشء منذ الصغر، تكون ثمرة الابتكار نتيجة حتمية من شأنها خلق أجيال متلاحقة من المخترعين الذين يتمتعون بروح خلاقة وحسٍ ابتكاري عالٍ، وهو ما يترجم قيام ثلاث طالبات باختراع جهاز للمساعدة في حال انغرست إطارات السيارة في الرمال.

وشاركت الطالبات في الصف الثاني عشر هبة عصام ومناير الجابري ودانة جلال في إنجاز المشروع بالتعاون والإشراف الحثيث.

تقول مناير إن فكرة مشروع «مساعد الإطارات الأوتوماتيكي لمقاومة الرمال» جاءت من خلال نتائج استبانة صممت لذلك، ورصدت تعرض الكثير من الأهل والأصدقاء لهذا الموقف. وتقول دانة «قمنا أيضاً بالبحث على موقع اليوتيوب، ولاحظنا أن بعص هذه الحوادث قد تؤدي للوفاة إذ تصادف عدم وجود إشارات لالتقاط استغاثة هؤلاء الأشخاص».

وعن أبرز التحديات التي واجهتهن، أوضحت هبة أن المشروع شهد كثيراً من التعديلات سواء من ناحية الوزن أو الخامات المستخدمة أو آلية التشغيل، لكنهن لم ييأسن خاصة أن التعديل يتطلب الذهاب إلى ورش اللحام وقطع الحديد بمنطقة مصفح الصناعية، مشيرة إلى أن لمعلمتهن أماني الحسيني دورا في نجاح المشروع، فقد كانت ملازمة لهن في كل المراحل للتغلب على المشاكل والصعوبات التي تواجههن.

وعن آلية عمل «مساعد الإطارات الأوتوماتيكي»، توضح هبة «يتم تثبيته في إطار السيارة بالقرب من منطقة انغراز الإطار في الرمال بعد إزالة الرمل من الأسفل، فالإطار يحتاج إلى جسم صلب يتحرك فوقه حتى يتمكن من السير مرة أخرى، وحيث إنه يستخدم في بعض الأحيان قطعة من الخشب كجسم صلب ليتحرك الإطار فوقه أو يتم تفريغ الإطارات من الهواء لتتحرك السيارة مرتكزة على الجنط المعدني كجسم صلب، وعوضاً عن ذلك، جاءت فكرة الابتكار الذي قمنا بتصميمه ليساعد السيارة من دون اللجوء إلى أي من الأفكار السابقة». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا