• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

آبي: مصر مفتاح الاستقرار في المنطقة

السيسي ومحلب: نتطلع لتعاون اليابان في التنمية ومواجهة الإرهاب

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 18 يناير 2015

القاهرة (وكالات)

أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اعتزاز الشعب المصري بالعلاقات التاريخية مع الشعب الياباني «الصديق»، مرحبا برئيس الوزراء شينزو آبي الذي رد واصفا مصر بأنها مفتاح الاستقرار في الشرق الأوسط.. وقال السيسي، في مؤتمر صحفي مشترك: «المصريون ينظرون إلى التجربة اليابانية بإعجاب وتقدير باعتبارها نموذجا يحتذى به في العمل الجماعي والإتقان والانضباط والابتكار» موجهاً التهنئة لرئيس الوزراء الياباني على فوز حزبه الليبرالي الديمقراطي في الانتخابات التشريعية التي جرت الشهر الماضي، وأعقبها تكليفه رئاسة الحكومة لولاية ثالثة، «وهو الأمر الذي يعكس ثقة الشعب الياباني في رئيس الوزراء وحكومته»، متمنيا له النجاح في تنفيذ سياسته.

وأعرب السيسي عن تقدير مصر حكومة وشعبا لدعم الياباني على مدار العقود الماضية، وعن التطلع لانطلاقة جديدة في علاقات التعاون بين البلدين، لاسيما على الصعيد الاقتصادي والتنموي، حيث «تشهد مصر مرحلة البناء واستكمال مؤسساتها من خلال إجراء الانتخابات البرلمانية في 21 مارس المقبل، تحقيقا للتطلعات الشعب المصري نحو الديمقراطية والاستقرار والعدالة والتنمية».

وقال الرئيس السيسي: «لقد وجهت الدعوة إلى رئيس الوزراء الياباني لمشاركة يابانية واسعة في المؤتمر الاقتصادي المقرر عقده في شرم الشيخ شهر مارس المقبل، وكذلك لقيادات وممثلي مجتمع الأعمال الياباني».

من جانبه قال المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء المصري، إن مصر تتطلع إلى تعاون الحكومة اليابانية في مواجهة ظاهرة الإرهاب والقضاء عليها تمامًا.

وأضاف «محلب» خلال كلمته أمام مجلس الأعمال المصري الياباني أمس، «لا شك أن اليابان تشارك مصر قلقها إزاء انتشار الإرهاب والهجمات الإجرامية التي تستهدف الإضرار بالوطن، والحكومة اتخذت مسارًا محددًا لمواجهته بدعم من الشعب المصري». وأوضح «محلب» أن مصر تهتم بشكل كبير بتطوير علاقاتها مع دول قارة آسيا، خاصة مع اليابان في مختلف المجالات الاقتصادية والسياسية والثقافية، قائلاً: «المصريون يرون في اليابان تجربة تنموية رائدة أبهرت العالم، بفضل الشعب الياباني الذي أصر على التغلب على الصعاب والنهوض بدولته لتكون من أكثر الدول تقدمًا في العالم». ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا