• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

رغدة درغام رئيسة مؤسسة «بيروت إنستيتيوت» لـ «الاتحاد»:

120 من الخبراء والسياسيين يناقشون المشهد السياسي العربي في أكتوبر المقبل

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 30 يونيو 2015

حوار: أحمد عبدالعزيز

حوار: أحمد عبدالعزيز

تستضيف العاصمة أبوظبي قمة «بيروت إنستيتيوت» يومي 10 و11 أكتوبر المقبل، لمناقشة الأوضاع في المنطقة العربية، حيث يلتقي نخبة من المفكرين والكتاب ورجال الأعمال والسياسيين العرب والأجانب لبحث التحديات التي تواجه المنطقة العربية.

وأعربت رغدة درغام الكاتبة ورئيسة مؤسسة «بيروت إنستيتوت»، خلال زيارتها أبوظبي للإعداد للقمة، عن فخرها لاستضافة دولة الإمارات القمة التي سوف تناقش التحديات التي تمر بها المنطقة، مؤكدة أهمية القمة لمناقشة التحولات الجارية في المنطقة العربية، وعلاقة هذه المنطقة مع العالم، حيث تأتي القمة بعنوان «تموضع المنطقة العربية في الرقعة العالمية بما يتعدى الاقتصاد السياسي والتهديدات الأمنية».

وقالت درغام: «إن القمة قد لا تكون الأولى من نوعها، إلا أننا نأمل أن تكون الأولى لرسم المشهد السياسي في العالم العربي»، مضيفة «إن القمة تشهد حضور سياسيين ووزراء وصناع قرار من الدول العربية ورجال أعمال»، مشيرة إلى عقد جلسة مغلقة يجتمع فيها 120 من الخبراء والسياسيين والمفكرين في أربع مجموعات، حيث يأتي ذلك قبل الافتتاح الرسمي للقمة ظهر يوم 10 أكتوبر.

وقالت درغام في حوار مع «الاتحاد»: «إننا نأخذ في الاعتبار التحديات الأمنية والاقتصاد السياسي، وهدفنا أن نبحث عن موقع المنطقة العربية في موازين القوى الإقليمية، وعلاقتنا الدولية في ظل العلاقة المنتظرة بين الولايات المتحدة والجمهورية الإيرانية الإسلامية، والتوقع للتوصل إلى اتفاق نووي وشيك بين الدول الكبرى أعضاء مجلس الأمن وألمانيا من جهة، وإيران من جهة ثانية».

وأضافت أنه يتعين على المنطقة العربية التفكير في الأوضاع في وقت تعود فيه العلاقات الأميركية - الإيرانية، علاوة على التحديات الكبرى التي تشهدها المنطقة العربية، وظهور تنظيم الدولة الإسلامية «داعش»، ووضع سيناريو في حال استمرار هذا التنظيم للعقد المقبل، وكيف يمكن التعامل معه، ولا بد من البدء في وضع تصور جماعي للدول والحكومات والمؤسسات الفكرية ومختلف قطاعات المجتمعات العربية، لما يجب أن نقوم به إزاء هذه التطورات المصيرية». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض