• الأحد 30 صفر 1439هـ - 19 نوفمبر 2017م

ينظمها «الإمارات للدراسات» غداً

محاضرة عن «توظيف اللغة في الاستراتيجية الإعلامية الإيرانية»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 31 يناير 2017

أبوظبي (الاتحاد)

ينظِّم مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية، محاضرة بعنوان «توظيف اللغة في الاستراتيجية الإعلامية الإيرانية»، يقدِّمها الدكتور سلطان محمد النعيمي، الأستاذ المشارك بجامعة أبوظبي، الخبير في الشؤون الإيرانية، وذلك في تمام الساعة السابعة والنصف من مساء يوم الأربعاء، الموافق الأول من فبراير 2017، في «قاعة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان» بمقر المركز في أبوظبي، والدعوة عامة.

وتأتي هذه المحاضرة في إطار الأنشطة والفعَّاليات العلمية والفكرية التي ينظِّمها مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية، بهدف مناقشة القضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والإعلامية، سواء تلك التي تهم دولة الإمارات العربية المتحدة أوالتي تتعلَّق بمنطقَتي الخليج العربي والشرق الأوسط أو المرتبطة بالشؤون الدولية والعالمية، وذلك حرصاً من المركز على ممارسة دوره في خدمة المجتمع، وإسهاماً منه في خلق تصوُّر واضح حول تلك القضايا، ما يساعد على اقتراح الحلول المناسبة لها، ووضع الاستراتيجيات الملائمة للتعامل معها. ويتحدث الدكتور سلطان النعيمي عن دور الإعلام بصفته إحدى الركائز المهمَّة التي تعتمد عليها الأنظمة والحكومات في تنفيذ سياساتها الداخلية والخارجية. وتأسيساً على ذلك، سيتناول المحاضر كيفيَّة انطلاق المخطَّط الاستراتيجي لدولة ما من وضع الخطط إلى تحقيق الأهداف الاستراتيجية لتلك الدولة التي يلعب الإعلام دوره الملموس فيها، الأمر الذي يدفع بدوره إلى إفراد مساحة مهمة لوضع خطط استراتيجية في الجانب الإعلامي. وانطلاقاً من أهمية دور الإعلام في تنفيذ أهداف السياسة الخارجية للدول، يسلِّط المحاضر الضوء على مفهوم الاستراتيجية الإعلامية وميادينها وأهدافها، ثم يتطرَّق إلى الاستراتيجية الإعلامية الإيرانية، وتوظيفها للُّغة سواء من خلال الكلمة أو الصورة، وذلك عن طريق دراسة عدد من الأمثلة، من أجل معرفة كيف يستخدم النظام الإيراني وسائل الإعلام في إيران لنقل رسائله إلى الساحتين الداخلية والخارجية، حيث يأتي توظيف اللغة، وانتقاء المصطلحات والعبارات، بوصفهما منطلقاً وأداة فعَّالة لخدمة تلك الاستراتيجية، والدفع بها خدمةً للاستراتيجية العامة للنظام الإيراني.

يُذكَر أن الدكتور سلطان محمد النعيمي هو أستاذ مشارك وعضو هيئة التدريس بجامعة أبوظبي، ويحمل درجة الدكتوراه في الفكر السياسي الإيراني، وهو خبير الشؤون الإيرانية لدى قناة «سكاي نيوز عربية».

وقد شارك الدكتور النعيمي في لجنة إعداد منهاج «كلية الإمارات الدبلوماسية»، كما أنه عضو اللجنة الاستشارية للاستراتيجية الوطنية لتمكين الشباب في دولة الإمارات العربية المتحدة. وهو إلى ذلك عضو في اللجنة الاستشارية لمجلة «الدراسات الإيرانية» التي يصدرها «مركز الخليج العربي للدراسات الإيرانية». وقدَّم الدكتور النعيمي عدداً من المحاضرات في عدد من المؤسسات والوزارات، ومنها وزارة الخارجية الإماراتية، وكلية الدفاع الوطني، والمجلس التنفيذي في إمارة دبي، وفي مملكة البحرين. وصدر له عدد من المؤلفات، منها: «الفكر السياسي الإيراني: جذوره، روافده وأثره.. دراسة تحليلية في ضوء المصادر الفارسية»، و«الانتخابات الرئاسية الإيرانية: المؤثرات والنتائج»، و«التيارات والقوى السياسية في إيران: قراءات متباينة».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا